جريدة السبق الاخبارية

2021-03-23

في إطار المبادرات التنموية و الإجتماعية و البيئية   التي تقوم بها جمعية سند الأجيال أكادير و بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني و بتعاون مع جمعية الخير للتنمية و التعاون تم تنظيم *مبادرة سند لسقيا الماء و حماية البيئة* بدوار بوزمور  التابع لجماعة الدير اقليم تارودانت  يومي 13 و 14 مارس 2021. هذه المبادرة التنموية التي تم استهداف من خلالها عدة مجالات متعددة و ذلك لتحقيق التنمية المستدامة لساكنة الدوار   حيت أبدوا بفرحتهم و سعادتهم بالتغيير الإيجابي الذي لمسوه خلال هذه المبادرة  التنموية.

تم  خلال هذه القافلة حفر البئر و تجهيزه بالمضخة و الطاقة الشمسية. 

حملة التشجير لمجموعة كبيرة من الأشجار المتمرة في محيط المدرسة.

و في تصريح لرئيس الجمعية السيد البشير أبوالنعائم أفاد بأن سبب إختيار الدوار يرجع لمعاناة ساكنة الدوار الكبيرة من التهميش و صعوبة المسالك ووعورتها، بالإضافة الى معاناتهم من قلة الماء و صعوبة جلبه من مناطق جبلية بعيد عليهم.

و في المرحلة الأولى للمبادرة التنموية و بتعاون مع المحسنين من بريطانيا وكالة الحوض المائي لجهة سوس ماسة و جمعية الخير  للتنمية و التعاون. استطعنا حفر بئر و تجهيزه بالمضخة و الطاقة الشمسية و ايصال الماء الى وسط الدوار من خلال إقامة سقاية أولى تقرِّبُ الماء من ساكنة الدوار و سقاية تانية بوسط المدرسة. 

أدخلت هذه المبادرة الفرحة و السرور على ساكنة الدوار. و استطاعت بشكل غير مباشر القضاء على الهدر المدرسي بالنسبة لأطفال الدوار.

ثم في المرحلة التانية و بمساهمة من محسنين من هولندا تم استهداف المدرسة الخاصة بالدوار من أجل صباغتها و تجهيزها و عمل جدريات متنوعة خاصة بالبيئة  ثم  تدوير العجلات و صباغتها و إقامة مكان خاص بتشجير أكتر من 150 شجرة متمرة باستعمال قنوات الري بالتنقيط للمحافظة على الماء.

و الجميل في هذه المبادرة أنه تمت مشاركة تلاميذ المدرسة فب هذا النشاط الفريد من نوعه *مبادرة سند لحماية البيئة* تحت شعار *بيك و بيا… بيئتنا تبقى نقية* الدين تمكنوا من زرع العديد من الأشجار المتمرة و كانو جد فرحين بهذه العملية و انخرطوا معنا بكل حماس. كما  استفادوا من خلال هذه المبادرة

 من برنامج توعوي و تحسيسي بأهمية المحافظة على الشجرة و كيفية حماية  البيئة وجعلها أساس للتنمية المستدامة للأجيال الحالية و القادمة.

و في تصريح للعضوة بمكتب الجمعية السيدة بديعة عبيدي فقد أكدت على أن أهداف هذه المبادرة التنموية و الإجتماعية و البيئية تم تحقيقها بالكامل بفضل من الله و المحسنين من بريطانيا و هولندا و كدا المتطوعين الدين كانوا في المستوى الكبير للمبادرة التي تمت خلال يومين، ما أدخل معه الفرحة سواء على الأطفال و الرجال و نساء الدوار الائي تم تكريمهم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بتوزيع باقات الورود عليهم لأنهم بالفعل يقمن بدور كبير جدا في الحياة القروية.

وسيتم كذلك في القريب العاجل صباغة مسجد الدوار و تجهيزه بالكامل قبيل حلول شهر رمضان المبارك.

نشكر بالمناسبة ساكنة الدوار بوزمور و جمعية الخير  للتنمية و التعاون على كرم الضيافة و تعاونهم الكبير معنا و كدا المحسنين من بريطانيا و هولندا وكدا وكالة الحوض المائي لسوس ماسة لتعاونهم و مساهمتهم الكبيرة معنا سواء حفر البئر و تجهيزه بالطاقة الشمسية و شراء معدات الصباغة و مستلزمات الحملة البيئية..

و كذلك الشكر لمؤسسة الجنوب و شركة المسيير و منخرطي و متطوعوا جمعية سند الأجيال أكادير الدين قاموا بمجهودات مضاعفة من أجل رسم الفرحة و السرور على وجوه ساكنة الدوار من صغيرهم الى كبيرهم وبالتالي  تجسيد الدور المهم لفعاليات المجتمع المدني في تحقيق التنمية المستدامة التي ينادي بها جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده في خطاباته السامية