السبق الإخبارية

ابراهيم ازكلو

لم يتمالك”سعيدي خالد” رئيس الجمعية المغربية للمنتجين والمنتجين المصدرين للفواكه والخضر نفسه حيث درفت عيناه لدقائق وهو يتوسل إلى الله بالرحمة بسبب أزمة المياه في جمع عام حضره عامل عمالة انزكان أيت ملول ورئيس الغرفة والمهنيين .

بكاء وتضرع رئيس الجمعية المذكورة جاء بعد أن سرد هذا الأخير في كلمته الافتتاحية مشاكل القطاع وازمة المياة وتأثير ذلك على المهنيين والامن الغذائي بشكل عام ولاحياة دون ماء يؤكد الرئيس الذي اجهش بالبكاء .

واعتبر رئيس الجمعية حضور عامل عمالة انزكان أيت ملول الجمع العام سند ودعم في هذه الظروف الحالكة ونوه ذات الرئيس بدعم العامل وتواصله وتعاونه الدائم مع الجمعية لتدليل العقبات التي تعترض مسيرة القطاع الفلاحي .

وأضاف رئيس الجمعية ان الازمة الفلاحية تسببت في انقطاع بعض الفلاحين عن ممارسة الإنتاج الفلاحي كما أن بعض الفلاحين تعرضوا للافلاس يقول الرئيس .

ويرى الرئيس أن الأمن الغذائي يستوجب من الفلاحين التضحية ولم الصفوف ودعم من الوزارة الوصية للحفاظ على الأمن الغذائي لحيوية القطاع الفلاحي .

ورفع الحضور أكف الضراعة إلى الله ليمتع صاحب الجلالة محمد السادس بالصحة والعافية وبطول العمر .

ويرى”جبهة يوسف ” رئيس غرفة الفلاحة بسوس أن الموسم المقبل سيكون عسيرا بحكم تأثير الازمات الدولية المتجددة على الاقتصاد عامة إضافة إلى نذرة المياه .

ويؤكد رئيس غرفة الفلاحة بسوس أن الوطنية حاضرة عند المهنيين مستدلا بأزمة الطماطم التي عرفها المغرب خلال شهر أبريل وانتهج المهنيين حلا وسطا بأقل الاضرار يقول رئيس الغرفة .

يشار أن الجمعية المغربية للمنتجين والمنتجين المصدرين للفواكه والخضر تنظم اليوم السبت 18يونيو جمعها العام العادي تحت شعار” معاناة قطاع الفواكه والخضر من جراء الارتفاع المهول لمدخلات الإنتاج والاضطرابات الدولية كما تتضمن فقرات الجمع العام عرض حول مشروع تحلية الماء والافاق الزمنية لتزويد المنتجين في ظل أزمة الموارد المالية وعرض اخر حول التأمين التكميلي على المرض والتغطية الصحية .

كما سيعرف الجمع العام تقديم ومناقشة التقرير المعنوي والمالي للجمعية لسنة 2019 إلى سنة 2021 قبل اخضاعها للمصادقة