السبق الاخبارية

أعلن  رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن مؤشر تكاثر فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″ انخفض خلال الأسبوعين الأخيرين ليبلغ 0.92 يوم الأحد الماضي.

وفي معرض تقديمه للحصيلة نصف الشهرية المرتبطة بالوضعية الوبائية، كشف بلفقيه أن المنحنى الوبائي الأسبوعي المرتبط ب”كوفيد-19” سجل انخفاضا إلى حدود 6 دجنبر.

و حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فان انخفاض مؤشر تكاثر الفيروس تم ملاحظته على الخصوص بالجهة الشرقية (ناقص 25 بالمائة)، ودرعة-تافيلالت (ناقص 22 بالمائة)، وكلميم-واد نون (ناقص 21 بالمائة)، والدار البيضاء-سطات (ناقص 14 بالمائة)، والرباط سلا القنيطرة (ناقص 5 بالمائة)، ومراكش آسفي (ناقص 5 بالمائة)، والعيون-الساقية الحمراء (ناقص 2 بالمائة)، وفاس-مكناس (ناقص 1 بالمائة).

في المقابل، يبرز المسؤول، سجل المنحنى الوبائي الأسبوعي ارتفاعا في كل من جهتي بني ملال-خنيفرة (زائد 17 بالمائة) وسوس-ماسة (زائد 8 بالمائة).

أما فيما يتعلق بمنحنى الوفيات الأسبوعي، يضيف بلفقيه، فقد عرف بدوره انخفاضا على المستوى الوطني خلال الأسبوعين الأخيرين ب3.6 بالمائة.

من جانب آخر، أشار إلى أن المغرب قام بإجراء أربعة ملايين تحليلة مختبرية للكشف عن الفيروس بتقنية PCR، ليحتل بذلك المركز الثاني على المستوى