السبق الاخبارية

رشيد كداح
في بداية الحوار عبرت النائبة البرلمانية عن الفريق النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار زينة شاهيم عن جهة فاس مكناس والتي تشغل مهمة رئيسة منظمة المرأة التجمعية بالجهة عن حسن تواصلها وتفاعلها وتقبلها الأسئلة الموجهة لها :
◇ بطبيعة الحال أول سؤال تقدمنا به هو ” أش دارت لينا هاد الحكومة منين بدأت ” ؟
أجابت : الحكومة إمتثلت لبرنامجها الحكومي وهذا يعتبر إلتزام بين المواطنين والمواطنات والممثلين سؤاء المنتخبين أو البرلمانيين أو الوزراء ، ودلك من خلال تعميم الحماية الإجتماعية والمصادقة على 18مرسوم ليتمكن 11 مليون مغربي من التغطية الصحية الإجبارية والحماية الإجتماعية ، أما على المستوى الفلاحي قالت أن إنجاز كبير درناه حيث سيتم إحداث السجل الوطني الفلاحة .
وذكرت أن الأهم في هذه المرحلة هي أننا نشرحوا للمواطن أن سبب غلاء الأسعار الحكومة ماعندناش يد فيه حيث قالت :
الله غالب المواطن كيعاني من هاد الإرتفاع ديال الأسعار وخاصوا يفهم أن الحكومة عندها ضغط وكاينة إكراهات مرحلية دولية وهو جزء من العالم .
من خلال هاد الوباء اللعين ديال كورونا وحرب أوكرانيا على الأبواب وتراكمات الملفات والبرامج والديون السابقة والمديونة وصندوق المقاصة وأحنا عاد بدينا وهادشي غنحاول نعطيك المقاربة ديالنا :
_ أنا ك نائبة برلمانية راني ” بنت الشعب ” كنتسوق وكنتقضى وفاهمة المعطيات وراحنا كنتقاتلوا فهاد الأزمة العالمية .
بخصوص : الأسعار والمنتجات راه فعلا كاين فيها اللي سجلات إنخفاض مثل : الطماطم البصل كليمونتين… وكاين مواد حافظت على ثمنها من قبيل البيض ، القمع اللين ، الدرة ….وهناك فعلا مواد سجلت إرتفاع متفاوت منها : القمح الصلب ، زيت المائدة وهادي غنحاول نفصل فيها شويش : أحنا عارفين أن المغرب يستورد هاد المادة من أوكرانيا وكما يعلم الجميع أن هاد الدولة في حالة إضطراب و على أبواب الحرب كذلك مشكلة النقل واللوجستيك اللي تا هوا سجل إرتفاع الدقيق الممتاز ، العدس الشمندر والنخالة…. ومانساوش مستوى التضخم راه سجل المغرب ف دجنبر معدل 3.2 % وهو رقم منخفض مقارنة مع العديد من الدول وخاصة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأكدات أن الحكومة حاولت نسبيا الحفاظ على أسعار المحروقات في مستويات معقولة “حيث تتراوح أسعار البنزين والديزيل بين 09 و 22,6 درهم لليتر الواحد .
◇ سولناها على الحكومة التي لا تتواصل وماعندها بلاغات أو توضيحات ؟
قالت : لا لا هذا غلط وأحنا ديما متواجدين أنا شخصيا دائما فقبة البرلمان وكنشوف بعيني التحركات و أن أعضاء الحكومة أول خطوة تواصلية عملية بداو بيها إستقبال الشركاء الإجتماعيين من نقابات وهيئات وإطارات في جميع القطاعات وتوقيع إتفاقيات مرحلية ومراسيم أجرأة الحوار ومنساوش أن بايتاس الناطق الرسمي دائما يواكب التطورات التي كان آخرها هو تصريحه اليوم لتوضيح كيفية العمل على المخطط الإستعجالي الخاص بالفلاحة.
◇ وبخصوص التشغيل والشباب و الإستثمار والسياحة ؟
أجابت : ” أحنا عارفين الجائحة خلقت عواقب وخيمة وهادشي علاش جابت الحكومة برنامج أوراش وتم إعطاء الإنطلاقة الفوج الثاني لهاد البرنامج واللي غيضم مناطق عديدة وركزنا على الأقاليم وهادي فرصة باش نقول أن جهة فاس مكناس عندها نصيب وبمعايير اللي غيوفر 250 ألف فرصة شغل ، وتعبئة 2.25 مليار درهم لتنزيل البرنامج هاد السنتين .
وبالنسبة للإستثمار ومناخ الأعمال قالت بأن الحكومة قطعت أشواط مهمة حيث تمت المصادقة على 31 مشروع إتفاقية ب 22.5 مليار درهم ستمكن من إحداث ما يفوق 11 ألف منصب شغل وفهاد الصدد تم إستدعاء والي بنك المغرب ” عبد اللطيف الجواهري” لجلسة إستماع حول الإستثمار والتمويل من طرف لجنة المالية .
ومن أهم ما قامت به الحكومة : هوا القطاع السياحي خصصت 4 مليار لفائدة القطاع وتصفية الضريبة على المقاولات وبرمجة 9 مليار قبل نهاية أبريل 2022 وتمديد صرف تعويضات على وتأجيل أداء القروض والضمان الإجتماعي والدولة ستتكلف بذلك زيادة على دعمها مليار درهم لفائدة القطاع السياحي .
وأكدت في ختامها :
من حق كل واحد يعبر على الرأي ديالوا ولاكين خاصنا نتوحدوا كاملين من أجل تحقيق أولويات المواطن والإنتظارات ديالوا اللي هيا تحسين قطاع التعليم الصحة ونقدوا الشباب بتوفير فرص شغل.
◇و قلنا ليها كيف تعتبرين الحصيلة وإجتماع الفرق النيابية والمعارضة وبلاغ الديوان الملكي ؟
ذكرت أن الحكومة غادية بوسيلة سريعة فالمستوى التشريعي و مراقبة العمل الحكومي والدبلوماسية البرلمانية والعمل ديالها عمل متفوق من جميع الجهات بتماسك وانسجام والفرق ديال المعارضة بالبرلمان المغربي بيها غانزيدوا القدام .
أما بخصوص الإستقبال الملكي وبلاغ الديوان : الملك ديالنا حاس بالأزمة اللي كيعيشها المواطن المغربي والدليل أنه قريب من هموم المواطنين و الموطنات المغاربة ومتبع كل صغيرة و كبيرة .
و خطوة إستقبال رئيس الحكومة ، وزير الفلاحة ، وزيرة المالية والإقتصاد والتعاون الوطني هوما قدموا البرنامج الإستعجالي و الميثاق الجديد للإستثمار وهادشي جاء في إطار التوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطاب إفتتاح البرلمان وراه التنزيل والأجرأة غاتكون عاجلة .
وأنا كبرلمانية من الفريق النيابي غانقول أننا عندنا دور كبير خاصنا نخدموا فعلا المواطنين اللي إلتزمنا معاهم ببرنامج إنتخابي وكنأكد على أننا غادي نواكبوا ونتبعوا ونصهرو على تنزيل هاد المشاريع والبرامج وذلك من خلال مهمتنا وإختصاصاتنا لمراقبة العمل الحكومي فالمؤسسة التشريعية .