السبق الاخبارية 

2020-09-04

قال مصدر اعلامي مطلع أن المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي (مصير) شرعت بعد أن حصلت على على الموافقات على المستويين الوطني والدولي خلال شهر ماي الماضي.(شرعت)  في إنتاج 100 ألف وحدة من طقم تشخيص فيروس “كوفيد-19” مغربي مائة في المائة.

وأوضحت المؤسسة أنها  بدأت في حوارات مع الموزعين المحليين من أجل تزويد المختبرات المغربية بهذا الطقم التشخيصي بأسعار تنافسية، وهو ما سيزيد  وفق المؤسسة من قدرة الفحص الضرورية مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف البلاغ أن المقاولة أنتجت على سبيل الاختبار، داخل مختبرها في نهاية يونيو المنصرم، 10 آلاف طقم اختيار لـ”كوفيد-19″ تم تسليمها إلى السلطات العمومية، وأصبح بإمكانها، بعد تلقيها شهادة تسجيل المنتج من قبل وزارة الصحة بتاريخ 21 يوليوز المنصرم، إنتاج وتسويق هذا الطقم بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون وحدة في الشهر.

يذكر  أن المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحوث عبارة عن جمعية ذات منفعة عامة رأت النور سنة 2007، هدفها النهوض بأقطاب البحث التكنولوجي في مجالات المعدات والمعدات متناهية الصغر وتقنية النانو والتكنولوجيا الحيوية والإلكترونيات الدقيقة وعلوم الحياة، وتطويرها.