السبق الاخبارية 

2020-09-02

علاقة باللقاءات التي تجريها وزارة الداخلية مع كافة الفرقاء السياسيين والمتدخلين لوضع تصور حول الاستحقاقات المقبلة  ،انعقد يوم أمس  بالرباط لقاء جمع بين وزير الداخلية مع الهيئة المكلفة بتعزيز تمثيلية المرأة.

ويعتبر هذا الاجتماع وفق الوزير مناسبة لتبادل الرؤى حول السبل الكفيلة بتعزيز المشاركة السياسية للمرأة، لوضع تصور حول الاستحقاقات المقبلة لأهميتها.

وأكدت ممثلات الهيئات النسائية عن خزب العدالة والتنمية  والتجمع الوطني للاحرار وحزب  الاستقلال، والتقدم والاشتراكية، والاتحاد الاشتراكي، في تصريحات صحفية عقب هذا الاجتماع، على ضرورة تعزيز التمثيلية السياسية للمرأة لتحقيق المناصفة، وبالتالي تفعيل هذا المبدأ الذي ينص عليه الدستور.

وشددن ذات الهيئات النسائية على أن الحضور الوازن والمنصف للنساء في كافة القطاعات الاستراتيجية، لاسيما الصحة والتعليم، والقطاع غير المهيكل، يستلزم تمكين النساء من تبوأ مراكز القرار، من خلال تعزيز التمثيلية في الاستحقاقات المقبلة.

ودعت ممثلات الهيئات النسائية الى ضرورة مراجعة القواننين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات محليا وجهويا ووطنيا لتمكين المراة من مشاركة منصفة هي اهل له.