أخنوش يستعرض مؤشرات إيجابية في قطاع التعمير والإسكان بمجلس النواب

mohamed16 يوليو 2024آخر تحديث :
أخنوش يستعرض مؤشرات إيجابية في قطاع التعمير والإسكان بمجلس النواب

أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مساء الاثنين بمجلس النواب، بأن قطاع التعمير والإسكان قد شهد مؤشرات إيجابية منذ انطلاق البرنامج الملكي لدعم السكن. وأوضح أخنوش خلال جلسة عمومية للمساءلة الشهرية بالغرفة الأولى للبرلمان، أن عدد المشاريع المرخص لها ارتفع بنسبة 16%، فيما زادت القيمة المضافة لقطاع البناء بنسبة 2.5% خلال الربع الأول من سنة 2024.

وأشار أخنوش إلى أن القروض الموجهة للسكن ارتفعت بنسبة 1.5%، مع تسجيل زيادة في القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بنسبة 3.8%. كما لفت إلى أن عدد الطلبات المقدمة عبر المنصة المخصصة للدعم المباشر للسكن بلغ 84 ألف طلب حتى 15 يوليوز 2024، فيما تجاوز عدد المستفيدين 17 ألف شخص، موزعين بين 44% نساء و22% مغاربة مقيمين بالخارج.

كما كشف رئيس الحكومة أن قيمة المساكن التي تم اقتناؤها في إطار البرنامج الملكي المتعلق بالدعم المباشر للسكن بلغت 6.3 مليارات درهم، بمساهمة إجمالية من الدولة تصل إلى 1.3 مليار درهم.

وأكد أخنوش أن الدعم المباشر للسكن سيمكن من تسهيل ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والطبقة المتوسطة إلى سكن يلبي احتياجاتها ويحفظ كرامتها، إضافة إلى رفع العرض السكني وإعطاء دفعة قوية للقطاع الخاص، وتحفيز المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق فرص الشغل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة