أكادير : استكمال أشغال إنجاز 23 مشروعا من برنامج التنمية الحضرية بـ 400 مليون درهم

sabk8 مارس 2023آخر تحديث :
أكادير : استكمال أشغال إنجاز 23 مشروعا من برنامج التنمية الحضرية بـ 400 مليون درهم

تم استكمال أشغال إنجاز 23 مشروعا من برنامج التنمية الحضرية بـ 400 مليون درهم إلى حدود متم سنة 2022.

في هذا السياق، تم تأهيل شارع محمد الخامس، وإنجاز 20 ملعبا للقرب في مختلف أحياء المدينة، وإنجاز المنتزه الحضري ابن زيدون، إضافة إلى تهيئة المساحات الخضراء بأنزا وببنسركاو وبتيكوين، وتهيئة الساحات العمومية بالحي المحمدي وحي الهدى وحي تيليلا.

وإلى جانب ذلك، تم أيضا تأهيل 21 مشروعا فرعيا بتكلفة إجمالية تتجاوز مليار و60 مليون درهم، تهم بناء ممر تحت أرضي على مستوى تقاطع الطريق السريع وشارع عبد الرحيم بوعبيد، وبناء ممر تحت أرضي على مستوى تقاطع الطريق السريع والمحور الطرقي شرق-غرب، وتهيئة مدخل المدينة عبر بنسركاو، تهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة.

وفضلا عن ذلك، تمت تقوية شبكة الإنارة العمومية بشوارع ولي العهد، والأمير مولاي عبد الله، وشارع المقاومة، وشارع 29 فبراير، وشارع الرئيس كندي، وشارع الجنرال الكتاني، وتقوية شبكة الإنارة العمومية بشارع محمد الخامس ومدخل المدينة عبر بنسركاو.

التزام الشركاء بالانتهاء من أشغال مجموعة من المشاريع المهيكلة للبرنامج

 

يلتزم الشركاء المنفذون لمشاريع برنامج التنمية الحضرية أكادير 2020-2024 بإتمام إنجاز وتسليم مجموعة من المشاريع المحورية للبرنامج قبل متم شهر يونيو 2023، ومن أهمها تسليم مشروع بناء وتجهيز مستشفى الأمراض العقلية بأكادير،

والانتهاء من أشغال تهيئة المحور الطرقي شرق-غرب، وإتمام أشغال الربط بين مطار المسيرة وميناء أكادير والمتمثل في المقطعين الأول والثاني من الطريق المداري الشمالي الشرقي والمدخل رقم 4 والطريق السريع بين شارع الجيش الملكي وميناء أكادير.

وفي ذات السياق، يلتزم الشركاء بالانتهاء من أشغال البنية التحتية وأقطاب التبادل بالإضافة إلى أشغال التهيئة الحضرية من تشجير ومساحات الخضراء والإنارة العمومية والأثاث الحضري المتعلق بإنجاز الخــط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة، فضلا عن الانتهاء من أشغال بناء مركز للمعلومات السياحية والمجمع الإداري للشاطئ بأكادير، وافتتاح مشروع متحف إعادة البناء وذاكرة مدينة أكادير.

مشاريع ستغير ملامح المدينة

يضم برنامج التنمية الحضرية الذي تم توقيعه أمام أنظار الملك خلال زيارته مدينة أكادير فبراير 2022 مجموعة من المشاريع التي ستغير معالم المدينة.

في هذا السياق، تشرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على إحداث أكبر مسجد بالمدينة بحي السلام، بتكلفة إجمالية بلغت 45581878.00 درهم، وبسعة يرتقب أن تستوعب أزيد من 2000 مصلي و 900 مصلية.

وستتعزز المدينة أيضا بالحافلات عالية الجودة BHNS، والتي سيمتد خطها على طول 15,5 كيلومتر، رابطا ما بين المركب المينائي لأكادير، وحي/ باشوية تيكوين، والمناطق الصناعية المحيطة بها، مرورا بالحي الإداري لمدينة الانبعاث.

ويضم أيضا برنامج التنمية الحضرية لأكادير عددا من المشاريع التي تستهدف تمكين الساكنة من الفضاءات العمومية للاستراحة وقضاء الوقت مع الأهل أو الأطفال، وذلك من قبيل إحداث منتزهي تيكيون و الإنبعاث، و تأهيل المساحات الخضراء بعدد من مناطق المدينة، إلى جانب تجهيز فضاءات ترفيهية في الأحياء الآهلة بالسكان، فضلا عن تأهيل منتزه ابن زيدون وحديقة أولهاو، وعدد من الحدائق الأخرى والساحات العمومية، وإحداث مجموعة من ملاعب القرب لتمكين شباب المدينة من ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية.

ويستهدف ذات البرنامج الشق السياحي، وذلك من خلال إعادة تأهيل كورنيش المدينة، وإعادة تأهيل قصبة أكادير أوفلا، و إعادة هيكلة حديقة وادي الطيور، إلى جانب الربط الأفقي للمدينة بالمنطقة الشاطئية، وتأهيل الشبكة الطرقية بالمنطقة السياحية، علاوة على إحداث مركز المعلومات السياحية.

وفي الشأن الثقافي، سيجري إنشاء متحف الثراث الأمازيغي، ومتحف تيميتار، إلى جانب تحويل مقر بنك المغرب السابق إلى متحف آخر، فضلا عن إحداث مركب ديني وإداري و ثقافي، و إحداث خزانة وسائطية ومركز للأرصدة الوثائقية، وبناء مركز ثقافي بحي فونتي، كما سيتم تأهيل مسرح الهواء الطلق بشارع محمد السادس.

وفي سياق متصل، يعنى برنامج التنمية الحضرية لأكادير بتهيئة مجموعة من الطرق وإحداث أخرى، وذلك من قبيل إنجاز الشطر 1 للطريق المداري الشمال-الشرقي، و إعادة تهيئة الطريق السريع، إلى جانب إعادة تأهيل المحور الطرقي شرق غرب، و الشبكة الطرقية الحضرية (100 كم).

وستحظى أيضا عدد من المرافق التجارية بالاهتمام، حيث سيتم تأهيل سوقين جماعيين، إلى جانب تهيئة سوق تيكيوين ومحيطه، فضلا عن بناء سوق بحي أنزا العليا، وسوق آخر للسمك، ومقاه بمدخل الميناء.

وفي الشأن الصحي، سيتم بناء وتجهيز مصحة النهار، وبناء مركز لداء السل وأمراض الجهاز التنفسي، ومركز للترويض وإعادة التأهيل البدني، و فضائين صحيين بكل من أنزا وتالبورجت، إلى جانب استكمال بناء و تجهيز مستشفى الأمراض النفسية.

هذا، وسيستفيد تلاميذ العديد من مناطق المدينة من بناء 4 مدارس ابتدائية، و 4 ثانويات إعدادية، علاوة على تأهيل وتوسعة مجموعة من المؤسسات التعليمية.

إلى ذلك، استبشرت ساكنة أكادير الكبير خيرا بهذه المشاريع التي انطلقت الأشغال المتعلقة بعدد منها منذ سنة 2020، فيما  تجري الاستعدادات على قدم وساق لتسليم مشاريع أخرى تقترب أشغالها من بلوغ مرحلتها الأخيرة.

عن موقع اكادير نيوز

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة