أملن تافراوت:الالتقائيات المواطنة ترد الاعتبار للمبدعين والفنانين

الحسين تزنيت4 يوليو 2021آخر تحديث :
أملن تافراوت:الالتقائيات المواطنة ترد الاعتبار للمبدعين والفنانين

 

انطلقت امس السبت 03 يوليوز 2021, بفضاء ازرو واضوم بجماعة املن دائرة تافراوت، الدورة الأولى للالتقائيات
المواطنة، وذلك بمبادرة من الفاعل الجمعوي امحمد بيهميدن، مؤسس ومبدع فضاء أزرواضوم كمجال للتبادل الثقافي والفكري وفضاء لحفظ الذاكرة المحلية بتافراوت، وبتعاون مع جمعية فستيفال تيفاوين وجماعة أملن وبتنسيق مع المديرية الاقليمية للثقافة بتيزنيت.
هذا وبعد استقبال المشاركات والمشاركين ، وطبقا لبرنامج هذه الدورة تم تنظيم زيارة لمواقع تراثية وسياحية بالمجال الترابي لدائرة تافراوت ” موطن الاديب محمد خير الدين وموقع تنضافت .
بعد ذلك كان للمشاركين وضيوف هذه الدورة موعد مع لقاء مفتوح حول تمغريبيت والتنمية من تأطير تكتل تمغربيت للإلتقائيات المواطنة مع كل من الاساتذة عبد الله حيتوس و الطاهر صابر ، المحفوظ ايت عبايد، وذلك مساهمة في النقاش حول النموذج التنموي في علاقته بتمغربيت .
الى ذلك تم تقديم ديوان للشاعر عبد المناني من طرف الاستاذ محمد أكوناض رئيس رابطة تيرا للكتاب الأمازيغي، والذي اهدى نسخة موقعة منه للفاعل المدني الحاج محمد بيهمدن .
الدورة الاولى لهذا الملتقى كانت فرصة للتعريف بالمؤهلات الثقافية والتراثية للمنطقة من خلال عرض أزياء نسوية تفراوتية مع مصممة الازياء حنان حكيم توفيتري ، والتي قدمت عرضا حول كل لباس محلي وظروف لباسه، في اطار تشجيع المبدعين والمبدعات المحليين في مجالات متعددة كالشعر والغناء وتصميم الزي المحلي.

0
وفي اطار الابداعات دائما عرفت الامسية مشاركات فنية وقراءات شعرية مع سفراء ” أمرير ” و رابطة الفنانين والمبدعين بورزازات، كما تم تكريم فعاليات محلية وضيوف الدورة ، لتختم الامسية بوصلات من أحواش بنات اللوز .
يذكر أن هذا الملتقى يهدف المنظمون منه خلق منتدى للتالق والتبادل الثقافي عبر بوابة الفن والإبداع وعبر التعريف بانشغالات واهتمامات كل الهيئات والتنظيمات المشاركة .
من أجل ذلك استضافت هذه الدورة لإللتقائيات المواطنة حوالي 80 من المبدعين والباحثين والفنانين من تنظيمات مختلفة حيث شارك في هذا الملتقى إلى جانب الجهات المنظمة وعدد من الفاعلين الجمعويين بالمنطقة، كل من أعضاء تكتل تمغربيت لإللتقائيات المواطنة “تاضا تمغربيت” وأعضاء مجموعة “سفراء أمرير” وهي مجموعة تضم عددا من المشاركين والمشاركات في ملتقى أمرير للشعر الامازيغي المنظم سابقا من طرف المديرية الاقليمية للثقافة بتيزنيت بالاضافة لأعضاء من رابطة المبدعين والفنانين بورزازات واتحاد الجمعيات التنموية أملن تافراوت وجمعية التنمية السياحية بتافراوت ورابطة تيرا للكتاب الامازيغي ومركز تيملت للبحث والتوثيق وهو مركز يهتم بالبحث في الموروث الثقافي المادي والالمادي للمنطقة خدمة للتنمية المحلية، بالاضافة لهيئات إعلامية محلية ووطنية.
و سيعمل هذا الملتقى الذي يحتضنه فضاء أزرواضوم طيلة يومين السبت والأحد على التأسيس لتقليد ثقافي متميز يجمع بين التقائيات مواطنة متعددة في منتدى عنوانه البارز جعل الثقافة والابداع مرتكزات للتنمية المحلية

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة