أهم ما جاء في صحف اليوم الاول من سنة 2024

sabk1 يناير 2024آخر تحديث :
أهم ما جاء في صحف اليوم الاول من سنة 2024

قوانين مهدت الطريق لتفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر للفقراء (رسالة الأمة)

شكلت سنة 2023، التي نودعها، سنة لبداية إرساء نظام جديد للدعم الاجتماعي المباشر يقوم على تقديم دعم مباشر للأسر في شكل إعانات تستهدف حمايتها من المخاطر المرتبطة بالطفولة أو إعانات جزافية لدعم قدرتها الشرائية أو حمايتها من المخاطر المرتبطة بالشيخوخة. ويأتي نظام الدعم الاجتماعي المباشر تجسيدا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتنفيذا لأحكام القانون- الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية الذي سعى إلى استكمال منظومة قوية توفر الحماية الاجتماعية لفئات واسعة، تكون قادرة على الحد من المخاطر الاقتصادية والاجتماعية. ومن المتوقع أن يستفيد حوالي 60 في المائة من الأسر غير المشمولة حاليا بأنظمة الضمان الاجتماعي من هذا البرنامج، الذي من المتوقع أن يكلف حوالي 25 مليار درهم في سنة 2024.

المحكمة الدستورية ترفض توسيع اختصاصات “المجلس الاقتصادي” لتشمل تتبع مآل الآراء والتوصيات (رسالة الأمة)

رفضت المحكمة الدستورية عددا من التعديلات المدخلة على النظام الداخلي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تشمل تتبع مآل التوصيات الصادرة عن المجلس، والتدابير المتخذة بشأن هذه الآراء والتوصيات من قبل الجهات المعنية بها، معتبرة أنها غير مطابقة للدستور. ورفضت المحكمة تعديل المادة 37 الرامية لتخويل مجلس الشامي “تتبع مآل الآراء والتوصيات الصادرة عن المجلس، والتدابير المتخذة بشأن هذه الآراء والتوصيات من قبل الجهات المعنية به”. وعلل قضاة المحكمة الدستورية قرارهم، بأن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي هو مؤسسة دستورية منظمة بفصول الدستور، وأن الوثيقة الدستورية لسنة 2011 لا تعطي المجلس الحق في توسيع مهامه لتشمل تتبع التوصيات والقرارات الصادرة عنه، وإنما تتحدد اختصاصاته في “مهام استشارية لا غير”.

تفكيك شبكة النصب على المهاجرين (الأحداث المغربية)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بولاية أمن طنجة، من توقيف 10 أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 17 و33 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة غير المشروعة والاحتجاز والسرقة باستعمال العنف. وأوضح مصدر أمني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم على خلفية تورطهم في تعريض مجموعة من الأشخاص للنصب والاحتيال باستعمال مواقع التواصل الاجتماعي، عن طريق إيهامهم بقدرتهم على تنظيم عمليات للهجرة غير النظامية صوب أوروبا، مشيرا إلى أنهم قاموا باستدراجهم إلى ضواحي مدينة طنجة وسرقة متعلقاتهم الشخصية باستعمال العنف.

البرلمان يودع 2023 بحصيلة تشريعية مهمة (الصحراء المغربية)

ودع البرلمان بمجلسيه، النواب والمستشارين، سنة 2023 بحصيلة تشريعية مهمة، تميزت باستكمال الترسانة القانونية لصرف الدعم الاجتماعي المباشر، الذي بات ساري المفعول، وشكل البشرى السارة للمغاربة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمام البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الـ11، الداعية إلى تقديم مساعدات مالية شهرية للأسر الفقيرة والمحتاجة. وخلال سنة 2023، صادق البرلمان على عدد من مشاريع القوانين التي جاءت بها الحكومة، أهمها تتعلق بإصلاح منظومة الصحة، والدعم الاجتماعي المباشر، واتخاذ تدابير فورية لمعالجة تداعيات زلزال الحوز بإحداث وكالة تنمية الأطلس الكبير ومنح الأطفال ضحايا الزلزال صفة مكفولي الأمة.

اتفاق بين وزارة الصحة والنقابات الممثلة بالقطاع على الزيادة في الأجر الثابت (الصحراء المغربية)

وقعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالدار البيضاء، محضر اتفاق عام مع النقابات والهيئات النقابية الممثلة في القطاع الصحي، بعد لقاءات خصصت لتدارس الملفات ذات الأثر المالي لمهنيي الصحة. وفي هذا الصدد، تم الاتفاق مبدئيا على تحفيز كل مهنيي عبر الزيادة في الأجر الثابت في أفق الوصول لاتفاق نهائي في أجل أقصاه نهاية يناير 2024، وتحسين شروط الترقي في إطار المراسيم التطبيقية للوظيفة الصحية الصحة والأنظمة الأساسية المتخذة لتنزيلها، مع إدراج مقترح إحداث درجتين لجميع الفئات بهذه النقطة، وكذا مقترح الترقية بالشهادات. كما تم التوافق على مواصلة التشاور بخصوص تطبيق مقتضيات المادة 13 من قانون الوظيفة الصحية، لا سيما مواقيت العمل مع الرفع من قيمة التعويضات عن الحراسة والإلزامية والمداومة والأجر المتغير.

سفير جلالة الملك بالسنغال: المبادرة الأطلسية لجلالة الملك تنسجم بشكل تام مع الرؤية الملكية للتعاون بإفريقي (الصحراء المغربية)

قال سفير جلالة الملك بالسنغال، حسن الناصري، إن المبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، تنسجم بشكل تام مع الرؤية الملكية للتعاون في إفريقيا، منذ تولي جلالته العرش سنة 1999. وشدد الناصري، في حوار صحفي، على أن هذه المبادرة الملكية لاقت تجاوبا، بالنظر للإمكانات الاستثنائية وانعكاسات تنفيذ هذا المشروع واسع النطاق على المنطقة بأكملها، وعلى بلدان المحيط الأطلسي، وعموم القارة الأفريقية. وأكد أن “إفريقيا تثق بجلالته وتستحضر قيادته عندما يتعلق الأمر بقضايا التنمية والتعاون والسلام إلى جانب قضايا أخرى”، مذكرا بأن جلالة الملك كان دائما في الموعد للاستجابة، بما في ذلك تقديم الدعم المناسب خاصة خلال الأزمات.

تسجيل حالتي وفاة بكورونا (المساء)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تسجيل 105 إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″، وحالتي وفاة خلال الأسبوع الماضي. وأوضحت الوزارة، في النشرة الأسبوعية لحصيلة “كوفيد-19” للفترة ما بين 23 و29 دجنبر 2023، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و440 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و426 ألفا و374 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و887 ألفا و645 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و305 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة.

2023.. نجاح دبلوماسي متواصل (رسالة الأمة)

بحلول سنة 2024، تسير المملكة المغربية نحو مواصلة النجاحات الدبلوماسية التي حققتها خلال سنة 2023 وما قبلها، في سبيل الطي النهائي للنزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية، والذي حظيت خلال سنة 2023 بتأييد دولي وإقليمي كبير، تجلى في إقناع فاعلين جدد سواء قاريين أو أوروبيين، أهمهم إسبانيا وإسرائيل، والإشارات الإيجابية التي بدأت ترسلها روسيا وفرنسا من خلال التصريحات التي أدلى بها مؤخرا المندوب الفرنسي بمجلس الأمن. وعلى الرغم من المحاولات البئيسة لأعداء الوحدة الترابية للمملكة الشريفة، فقد حققت قضية الصحراء المغربية إجماعا دوليا منقطع النظير كرسته الدبلوماسية الرزينة والحكيمة لجلالة الملك محمد السادس.

برقية تعزية من جلالة الملك إلى مارتن أوبري إثر وفاة والدها جاك دولور الرئيس الأسبق للمفوضية الأوروبية (رسالة الأمة)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تعزية ومواساة إلى مارتن أوبري، عمدة مدينة ليل الفرنسية، على إثر وفاة والدها، جاك دولور الرئيس الأسبق للمفوضية الأوروبية. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن عميق تقديره واحترامه للفقيد، مستحضرا جلالته بهذه المناسبة الأليمة، ” لقاءاتنا، ولاسيما خصال الكرم والترحيب التي أبان عنها خلال فترة التدريب التي أمضيتها في المفوضية الأوروبية”. وأشاد صاحب الجلالة، بالمناسبة، بخصال الراحل باعتباره “رجل دولة كبير، وفاعلا رئيسيا في البناء الأوروبي”، التزم طوال مساره السياسي المتميز من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية في أوسع تجلياتها، مؤكدا جلالته أن المغرب فقد بوفاة جاك دولور صديقا كبيرا أسهم بفعالية في تعزيز العلاقات الأورو – متوسطية.

مراكش-آسفي.. اتفاقية شراكة بقيمة 3 ملايير درهم لإنجاز مشاريع طرقية بالجهة (لوماتان)

وقعت وزارة التجهيز والماء ومجلس جهة مراكش آسفي، الجمعة بآسفي، على اتفاقية الشراكة الخاصة بتنفيذ المشاريع الطرقية لتأهيل البنية التحتية بالجهة خلال الفترة 2023-2027، بكلفة إجمالية تبلغ 3 ملايير درهم. وتروم الاتفاقية، التي وقعها وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ورئيس مجلس جهة مراكش آسفي، سمير كودار، بحضور عامل إقليم آسفي، الحسين شينان، إنجاز مشاريع طرقية كبرى وإعادة تأهيل وتعزيز البنية التحتية الطرقية بالجهة. وتبلغ الكلفة المرصودة لهذه الاتفاقية، التي تتعلق بتثنية وتأهيل 484.5 كلم من الطرق بالجهة، 3 ملايير درهم، منها مساهمة الوزارة بمبلغ 1,4 مليار درهم، ومساهمة الجهة بحوالي 1,6 مليار درهم.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 44 مرشحا للهجرة غير النظامية من إفريقيا جنوب الصحراء (لوماتان)

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية بحرية بالمحيط الأطلسي، ليلة 30 دجنبر ، على بعد 112 كلم من الكركرات، قاربا على متنه 44 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن القارب كان يعتزم التوجه نحو جزر الكناري. وأضاف المصدر أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات اللازمة، قبل نقلهم إلى ميناء الداخلة وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة