إصابة جديدة بـ حمى لاسا في فرنسا.. والخبراء: ينتشر عن طريق ملامسة الفئران

sabk7 مايو 2024آخر تحديث :
إصابة جديدة بـ حمى لاسا في فرنسا.. والخبراء: ينتشر عن طريق ملامسة الفئران

أعلن مسؤولو الصحة الفرنسية أن هناك حالة إصابة بحمى لاسا في إقليم باريس، مما تسبب في نزيف العين الشديد للمُصاب وتدهور حالته الصحية.

إصابة شخص بحمى لاسا في فرنسا

ووفقًا لما نشرته صحيفة ذا صن البريطانية، أكد الخبراء إصابة شخص بحمى لاسا في مدينة باريس بفرنسا، ويتلقى المريض الجندي الذي عاد مؤخرًا من الخارج، العلاج في مستشفى بيجين العسكري في سان ماندي، باريس، وذلك تزامنًا مع بلاغ نيجيريا عن أسوأ تفشي حمى لاسا على الإطلاق.

وقال مسؤولو الصحة المحليون إن تحقيقًا وبائيًا معمقًا يجري لتحديد الأشخاص الذين ربما كانوا على اتصال به، وقالت إن حالته لا تبعث على القلق، إذ أن فيروس لاسا هو مرض نزفي فيروسي حاد يسبب نزيفًا من العينين والأذنين والفم، وينتقل إلى البشر من القوارض، ويمكن للناس أيضًا نقله إلى بعضهم البعض.

من عائلة الإيبولا

وأصبح الفيروس في نفس عائلة الإيبولا، ولكن ليس مميتًا أو معديًا مستوطنًا في عدد من بلدان غرب إفريقيا، بما في ذلك بنين وغانا وغينيا وليبيريا ومالي وسيراليون وتوغو، وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، تم العثور على العديد من المسافرين العائدين إلى أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية من إفريقيا مصابين بحمى لاسا، لكنهم لم ينشروا المرض للآخرين.

إصابات حمى لاسا

ويذكر أنه تم الإبلاغ عن 3 حالات في بريطانيا في عام 2022 لعائلة عادت من غرب إفريقيا إلى بيدف وردشاير، مع وفاة طفل حديث الولادة بشكل مأساوي بسبب الفيروس، وهي مدرجة حاليًا في قائمة منظمة الصحة العالمية لمسببات الأمراض سيئة السمعة التي لها إمكانات وبائية أو جائحة.

أعراض حمى لاسا

ويتعافى معظم الأشخاص المصابين بحمى لاسا تماما، ولكن يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بمرض شديد، مما يسبب الصداع والضعف والسعال والقيء والإسهال وآلام العضلات والتهاب الحلق، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي إلى نزيف داخلي، وكذلك مشاكل في التنفس وتورم في الوجه وألم في الصدر وصدمة.

كيف تنتقل حمى لاسا؟

وحسب ما نُشر، أوضح الخبراء أن عدوى حمى لاسا تنتشر عن طريق ملامسة بول الفئران المصابة أو برازها أو لعابها أو دمها، وهو منتشر بشكل خاص في المجتمعات الفقيرة، ويمكن أن ينتشر الفيروس من إنسان إلى آخر في ظروف نادرة، خاصة عندما يتلامس العاملون في مجال الرعاية الصحية مع سوائل جسم الشخص المصاب.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة