إصدار جماعي جديد يستعرض تطورات الكتابة الإعلامية بين الأدب والرقمي

mohamed19 يوليو 2024آخر تحديث :
إصدار جماعي جديد يستعرض تطورات الكتابة الإعلامية بين الأدب والرقمي

طنجة – صدر حديثاً عن دار سليكي أخوين بطنجة كتاب جماعي بعنوان “الكتابة في السياق الإعلامي بين أدبية التخييل والافتراض الرقمي”، من إعداد وتنسيق الباحثين كريم بابا وهشام بن الهاشمي. يجمع هذا العمل الأكاديميين والباحثين والممارسين المغاربة في مجال الصحافة، ويتناول موضوع الكتابة الإعلامية في ظل التغيرات الرقمية والأدبية.

الكتاب، الذي يضم أبحاثاً لمجموعة من الخبراء مثل إسماعيل عزام، محمد كريم بوخصاص، عبد الصمد جطيوي، أنور لكحل، كريم بابا، محمد الزوهري، الحسين المسحت، الحاج علال عمراني، عائشة بوزرار، نزار خيرون، ومحمد فجري، يطرح تساؤلات حول العلاقة بين الكتابة السردية والصحافة التقليدية، ويتساءل إذا ما كانت هذه الكتابة قادرة على إنقاذ مستقبل الصحافة التقليدية.

يستعرض الكتاب التجارب الإبداعية في الكتابة الصحافية، ويحلل التفاعلات بين النصوص الإعلامية وأفق الإمتاع، ويبحث في ثابت ومتحول الكتابة الإعلامية في العصر الرقمي. كما يتناول الكتاب القصة الخبرية كنموذج للابتكار في السرد القصصي، ويسائل قاعدة “الهرم المقلوب” في الكتابة الصحافية الرقمية.

وتشير الورقة التقديمية للكتاب إلى أنه يجمع الأوراق والمداخلات العلمية من الندوة الدولية التي نظمها ماستر الإعلام الجديد والتسويق الرقمي بجامعة ابن طفيل، بشراكة مع منتدى ضفاف لدراسات الوسائط وفنون العرض ومعهد الجزيرة للإعلام. وقد أعدت هذه الأوراق لجنة علمية من باحثين من جامعات مغربية مختلفة، وشملت أيضا عروضاً قرأها طلبة الماستر الجامعي المتخصص.

يهدف الكتاب إلى ربط الطالب الباحث في مجال الإعلام بالتخييل الأدبي والفني، وينظر في كيفية إدماج الإبداع في الكتابة الصحافية لتطوير المجال الإعلامي.

4o mini

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة