إصلاحي ومحافظ يتواجهان في إيران

mohamed3 يوليو 2024آخر تحديث :
إصلاحي ومحافظ يتواجهان في إيران

تُصوت إيران يوم الجمعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، حيث يتنافس مرشح إصلاحي مؤيد للانفتاح على الغرب مع محافظ متشدد كان مفاوضًا صارمًا في الملف النووي.

هذه الانتخابات، التي جرت جولتها الأولى في 28 يونيو، نُظمت بشكل عاجل لاختيار رئيس جديد يخلف إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث مروحية في 19 مايو.

ستُتابع الجولة الثانية عن كثب في الخارج نظرًا لدور إيران المهم في الشرق الأوسط، وتأثيرها على العديد من الأزمات الجيوسياسية مثل الحرب في غزة والملف النووي الذي يسبب خلافات طويلة الأمد بين إيران والغرب.

يتنافس في الانتخابات الرئاسية النائب الإصلاحي مسعود بيزشكيان (69 عامًا)، الذي يدعو لانفتاح إيران على الغرب، وسعيد جليلي (58 عامًا)، المفاوض السابق في الملف النووي المعروف بمواقفه المتشددة تجاه الغرب.

في الجولة الأولى من الانتخابات، التي شهدت نسبة عالية من الامتناع عن التصويت، حصل بيزشكيان على 42.4% من الأصوات مقابل 38.6% لجليلي. جاء محافظ آخر، محمد باقر قاليباف، في المرتبة الثالثة.

“الناس غير راضين” كان بيزشكيان غير معروف تقريبًا عندما دخل السباق الرئاسي، واستفاد من انقسام المحافظين الذين لم يتمكنوا من الاتفاق على مرشح واحد.

دعا قاليباف أنصاره لدعم جليلي في الجولة الثانية، بينما يحظى بيزشكيان بدعم الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي.

دعت شخصيات معارضة داخل إيران وفي الشتات إلى مقاطعة الانتخابات، معتبرة أن المعسكرين المحافظ والإصلاحي وجهان لعملة واحدة.

مسعود بيزشكيان، الطبيب الجراح البالغ من العمر 69 عامًا، نائب عن تبريز، لديه خبرة محدودة في العمل الحكومي كونه شغل منصب وزير الصحة بين عامي 2001 و2005 في حكومة الرئيس خاتمي. عُرف بصراحته وانتقاده للسلطات خلال الاحتجاجات التي هزت إيران بعد وفاة مهسا أميني في سبتمبر 2022.

خلال مناظرة متلفزة، ناقش الخصمان الصعوبات الاقتصادية والعلاقات الدولية وانخفاض نسبة المشاركة في الانتخابات والقيود الحكومية على الإنترنت.

قال بيزشكيان إن “الناس غير راضين عنا”، مشيرًا إلى عدم تمثيل المرأة والأقليات الدينية والعرقية في السياسة، وأضاف: “عندما لا يشارك 60% من السكان في الانتخابات، فهذا يعني أن هناك مشكلة” مع الحكومة.

من جانبه، أعرب جليلي عن قلقه إزاء انخفاض المشاركة، لكنه لم يلقِ اللوم على السلطات. في الاقتصاد، قال إن حكومته قادرة على تحقيق نمو بنسبة 8%، مقابل 5.7% بين مارس 2023 ومارس 2024.

ذكر جليلي بمعارضته لأي تقارب بين إيران والدول الغربية خلال المناظرة.

صلاحيات محدودة كان جليلي معارضًا بشدة للاتفاق النووي الذي أُبرم بين إيران والقوى الكبرى، بما فيها الولايات المتحدة، والذي فرض قيودًا على النشاط النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات.

من جهته، أعلن بيزشكيان أن إحياء الاتفاق النووي سيكون من أولويات حكومته، بعد تجميده منذ انسحاب واشنطن منه في 2018 وإعادة فرض العقوبات.

بغض النظر عن نتيجة الانتخابات، سيكون تأثيرها محدودًا على توجه البلاد، نظرًا لأن الرئيس في إيران يتمتع بصلاحيات محدودة، بينما تقع المسؤولية الأولى في الحكم على عاتق المرشد الأعلى الذي يعتبر رأس الدولة.

في العاصمة، قال جواد عبد الكريمي، طباخ يبلغ من العمر 42 عامًا، لوكالة فرانس برس إنه سيصوت يوم الجمعة، لكنه لم يقرر بعد لمن سيصوت، معربًا عن أمله في أن تساعد الحكومة الجديدة في إبطاء التضخم وانخفاض قيمة العملة الوطنية.

من جانبها، قالت فاطمة، متقاعدة تبلغ من العمر 75 عامًا، إنها ستمتنع عن التصويت، مشيرة إلى أن كلا المرشحين “لا يهتمان بالناس على الإطلاق”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة