“وزارة الصحة المغربية تتابع عن كثب تطورات مرض جدري القردة وتؤكد جاهزيتها”

mohamed15 أغسطس 2024آخر تحديث :
“وزارة الصحة المغربية تتابع عن كثب تطورات مرض جدري القردة وتؤكد جاهزيتها”

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في بلاغ موجه إلى هسبريس أنها تتابع الوضع الوبائي لمرض جدري القردة (إم-بوكس) المنتشر حاليًا بشكل كبير في عدد من الدول الأفريقية، وذلك ضمن إطار منظومة الرصد الوبائي الدولي.

وأفادت الوزارة بأنها قامت بتحديث المخطط الوطني للرصد والاستجابة لهذا الوباء، استنادًا إلى تطورات الوضع الوبائي الدولي وتوصيات منظمة الصحة العالمية. وأوضحت أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أعلن، أمس الأربعاء، أن مرض إم-بوكس أصبح يشكل طارئًا صحيًا عامًا يثير قلقًا دوليًا، مشددًا على أهمية التعاون العالمي للحد من انتشاره.

وأكدت الوزارة أن هذا الإعلان هو الثاني من نوعه خلال عامين، بعد أن كانت منظمة الصحة العالمية قد صنفت المرض كطارئ صحي عام يثير قلقًا دوليًا في الفترة بين يوليوز 2022 وماي 2023. وأضافت أنه رغم استمرار الإبلاغ عن الحالات عالميًا، فإن المغرب قد وضع منذ يونيو 2022 مخططًا وطنيًا استباقيًا تمكن من رصد 5 حالات حتى مارس من هذا العام، جميعها كانت واردة ولم تسفر عن عدوى لدى المخالطين.

واختتمت الوزارة بالتأكيد على مستوى اليقظة والاستعداد بالمملكة، مشيرة إلى أنها ستواصل التواصل والإبلاغ بكل المستجدات المتعلقة بالوباء.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة