اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية: إدانة الجرائم الإسرائيلية وتحديات داخلية

mohamed30 أغسطس 2024آخر تحديث :
اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية: إدانة الجرائم الإسرائيلية وتحديات داخلية

الدار البيضاء، 28 أغسطس 2024 – عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الطارئ في المقر الوطني للحزب بالدار البيضاء، الأربعاء، بالتزامن مع زيارة للترحم على روح الراحل علي يعته. وقد خصص الاجتماع لمناقشة القضايا السياسية الرئيسية التي تهم الدخول السياسي الحالي.

إدانة للجرائم الإسرائيلية ودعوة للتضامن مع فلسطين أدان المكتب السياسي في بلاغه استمرار الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، مؤكداً استهتار الكيان الصهيوني بالقوانين الدولية. كما عبر عن استنكاره لصمت الدول الكبرى وندد بتواطؤها، مطالباً بوقف العدوان وإقرار الحقوق الوطنية الفلسطينية. دعا الحزب إلى تكثيف جهود التعبير عن التضامن مع القضية الفلسطينية والحفاظ على أولويتها الدولية.

التحديات في الدخول التعليمي والجامعي ناقش الحزب التحديات التي تواجه الأسر المغربية في الدخول المدرسي والجامعي، بما في ذلك الارتفاع الكبير في تكاليف التعليم والزيادات غير المبررة في الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة. كما تطرق إلى أزمة كليات الطب والصيدلة، محذراً من تفاقمها إذا لم تتخذ الحكومة خطوات جادة لحلها.

التدهور الاقتصادي والاجتماعي تطرق المكتب السياسي إلى التدهور الخطير في القدرة الشرائية للأسر المغربية، خاصة الطبقة الوسطى والفئات الفقيرة، بسبب ارتفاع الأسعار والبطالة والجفاف. وأعرب الحزب عن خيبة أمله من تجاهل الحكومة لهذه القضايا الاجتماعية، مطالباً بإجراءات فعالة لمواجهة غلاء الأسعار وضبط الممارسات غير المشروعة في الأسواق.

الاستجابة للأزمات الطبيعية وإعادة بناء المناطق المتضررة ناقش الاجتماع التأثيرات السلبية للأمطار والسيول على بعض الأقاليم، داعياً إلى توزيع عادل للاستثمارات العمومية وتحفيز الاستثمار الخاص في المناطق الأقل استفادة. كما تناول قضايا إعادة بناء المناطق المتضررة من زلزال الحوز، معبراً عن استياء المواطنين من نقائص في عمليات الإحصاء وتأخر المشاريع.

الإشادة بمبادرات العفو الملكي وتحديات الرياضة الوطنية أشاد الحزب بمبادرة العفو الملكي على الصحافيين والمحكومين في قضايا زراعة القنب الهندي، معبراً عن أمله في أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز الديمقراطية والحقوقية في البلاد. كما تطرق إلى ضعف نتائج المغرب في الألعاب الأولمبية الأخيرة، داعياً إلى إصلاحات جذرية في تدبير الرياضة الوطنية.

انتقادات للمذكرة التأطيرية لقانون المالية انتقد المكتب السياسي المذكرة التأطيرية لرئيس الحكومة بشأن مشروع قانون المالية للسنة المالية 2025، معتبراً إياها تفتقر إلى الحلول المبتكرة وتكرر الوعود دون تنفيذ. ودعا الحزب إلى مراجعة شاملة للسياسات الحكومية واستعادة الثقة لتحقيق التقدم والرفاهية لجميع المواطنين.

في ختام الاجتماع، أكد الحزب على ضرورة تغيير عميق في السياسات الحكومية لتلبية احتياجات المواطنين وتعزيز التنمية المستدامة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة