ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الأولى من الصيف يستدعي الحذر في المغرب

mohamed24 يونيو 2024آخر تحديث :
ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الأولى من الصيف يستدعي الحذر في المغرب

مع بداية فصل الصيف، تشهد عدد من أقاليم المملكة المغربية موجة حرارة ملموسة. وفقاً لتوقعات المديرية العامة للأرصاد الجوية، ستتراوح درجات الحرارة بين 37 و42 درجة مئوية منذ أمس السبت وحتى يوم غدٍ الإثنين.

في “نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي”، توقعت مديرية الأرصاد ارتفاع درجات الحرارة في عمالات وأقاليم بني ملال، الفقيه بن صالح، خريبكة، خنيفرة، سطات، الرحامنة، اليوسفية، شيشاوة، قلعة السراغنة، مراكش، مولاي يعقوب، فاس، مكناس، تاونات، سيدي سليمان، الخميسات، سيدي قاسم، الرشيدية، زاكورة، تنغير، طاطا وأوسرد.

تأثير “النينو”

خبراء المناخ والبيئة في المغرب يؤكدون أن هذه “الموجة الأولى التي افتتح بها موسم الحرارة بالمغرب تبقى عادية جداً بالمقارنة مع اضطرابات سابقة”. وأوضح علي شرود، خبير مناخي وأستاذ جيو-ديناميات الأرض والبيئة بجامعة مكناس، أن هذه الحرارة طبيعية في هذا الوقت من العام، وربما تعود إلى “ظاهرة النينو المناخية” التي انتشرت بشكل أوسع في السنوات الأخيرة.

شرود أضاف أن ارتفاع الحرارة الموسمية طبيعي خلال فصل الصيف، مشيراً إلى أن المناطق الساحلية الرطبة لن تتجاوز 36 درجة مئوية، في حين أن المناطق الداخلية ستشهد درجات حرارة أعلى.

ضرورة الحذر

محمد سعيد قروق، أستاذ علم المناخ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أكد أهمية التعامل بجدية مع نشرات الإنذار من الأرصاد الجوية، مع توعية المواطنين بأهمية هذه النشرات وضرورة التحضير لمواجهة المخاطر المناخية. وأشار إلى أن شهر ماي مر بشكل رطب، مما أدى إلى تأخر حلول موسم الحرارة هذا العام.

صيف معتدل

محمد بنعبو، خبير في قضايا البيئة والمناخ، أكد أن هذا الصيف قد يكون استثنائياً من حيث درجات الحرارة، لكنه أشار إلى أنه قد لا يسجل درجات حرارة مرتفعة كما كان الحال في السنوات السابقة. وأوضح أن المملكة قد تشهد موجات حر معتدلة بالمقارنة مع الأعوام السابقة، مع تحذيره من الظواهر المصاحبة لفصل الصيف مثل العواصف الرعدية والحرائق.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة