الحكومة تتفاعل بقوة مع الأسئلة البرلمانية وتقدم دعماً كبيراً للجمعيات

mohamed9 يوليو 2024آخر تحديث :
الحكومة تتفاعل بقوة مع الأسئلة البرلمانية وتقدم دعماً كبيراً للجمعيات

خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أن الحكومة تلقت في الولاية التشريعية الحالية 22,106 أسئلة كتابية وأجابت على 15,843 منها، بنسبة تجاوزت 71%.

قارن بايتاس هذه الحصيلة مع الولايات التشريعية السابقة، حيث تلقت الحكومة في الولاية التشريعية العاشرة 15,751 سؤالاً وأجابت على 8,583 منها، بنسبة 54.49%. أما في الولاية التاسعة، تلقت 17,264 سؤالاً وأجابت على 7,034 منها، بنسبة 40.72%.

أكد بايتاس أن هذا التفاعل يعكس التعاون الكبير بين الحكومة والبرلمان، مشيراً إلى أن نظاماً معلوماتياً ساهم في تحسين التفاعل بين المؤسسات.

في سياق آخر، حول تتبع ومراقبة تنفيذ اتفاقيات الشراكة بين القطاعات الحكومية والجمعيات، أشار بايتاس إلى أن الدعم العمومي الموجه للجمعيات بين عامي 2019 و2021 بلغ 12 مليار درهم. وأكد أن الوزارة تعمل على إصدار مرسوم لتوحيد الولوج إلى الدعم العمومي عبر مساطر واضحة وبوابة وطنية.

أعلن بايتاس عن إطلاق إستراتيجية “نسيج”، التي تتضمن إصدار مدونة للحياة الجمعوية، مشيراً إلى أن تجميع القوانين المؤطرة للحياة الجمعوية في مدونة خاصة يحتاج بعض الوقت نظراً لتعدد القوانين الحالية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة