الراسبون في امتحان المحاماة يعلنون عن خطوات تصعيدية جديدة

baki4 فبراير 2023آخر تحديث :
الراسبون في امتحان المحاماة يعلنون عن خطوات تصعيدية جديدة

اكدت “اللجنة الوطنية لضحايا امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة“،انها دعت عموم “المرسبين”، إلى خوض احتجاجات جهوية و محلية، يوم غد الأحد 05 فبراير الجاري.

في هذا السياق، أوضحت اللجنة أن الاحتجاجات التي ستخوضها غدا ستشمل مختلف المدن المغربية، مع ذكرها أنها ستعلن في ما بعد عن التوقيت المحدد لهذه الوقفات ومكان انعقادها.

وتأتي هذه الدعوة في ظل مواصلة “الراسبين في امتحان المحاماة”، تصعيد خطواتهم النضالية ضد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، مطالبين بإلغاء نتائج الإمتحان الذي اجتازوه، و إعادته في جو من النزاهية والشفافية.

ومن جهة أخرى، يطالب الراسبون في الامتحان بفتح تحقيق فيما وصفوه بشبهات “الفساد والمحسوبية والزبونية” التي طالت الامتحان، بعدما تضمنت لائحة الناجحين أسماء وصفوها بـ”النافذة”.

يذكر أن العشرات من الطلبة والمتبارين الرافضين نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، دورة دجنبر 2022، كانوا قد التأموا في وقفات احتجاجية أمام البرلمان شهر دجنبر ويناير الماضيين، مطالبين بإلغاء النتائج المذكورة.

ورفع المحتجون شعارات منددة بنتائج الامتحان، معتبرين أن هذه النتائج “مشبوهة”، كما أشاروا إلى أن المباراة التي اجتازوها تفتقر لـ”المصداقية والشفافية”.

وشدد هؤلاء في تصريحات متفرقة على أنهم “تعرضوا لإقصاء ممنهج من حقهم في الولوج إلى مهنة المحاماة، بسبب عدد من الاختلالات التي عرفها الامتحان”.

ويشار أيضا إلى أن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، كان قد أدلى بتصريحات صحفية أكد فيها أنه لن يأمر بفتح أي تحقيق حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، “لأننا لسنا بصدد جريمة لكي نفتح تحقيقا”.

ودافع وهبي في تصريحات أخرى على نزاهة هذا الامتحان، مشيرا إلى أن عددا من الراسبين تقدموا إلى مصالح الوزارة وتمكنوا من الإطلاع على نتائجهم وإعادة تصحيح أوراقهم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة