ثلاثة أعمال مغربية تتصدر قوائم الترشح لجائزة “كتارا” للرواية العربية 2024

mohamed13 أغسطس 2024آخر تحديث :
ثلاثة أعمال مغربية تتصدر قوائم الترشح لجائزة “كتارا” للرواية العربية 2024

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي بقطر (كتارا)، يوم الإثنين، عن قائمة أفضل تسعة أعمال مرشحة في الدورة العاشرة لجائزة “كتارا” للرواية العربية، والتي شملت روايات ودراسات نقدية مغربية ضمن الفئات المختلفة للجائزة.

في فئة الروايات غير المنشورة، تصدرت المغرب القائمة بثلاث روايات، وهي “ثمة مرآة لا تعكس ظلها” لعبد الغني حدادي، و”على مر الجراح” لشيماء روام، و”عبث” لياسين كني. كما تضمنت هذه الفئة أعمالًا من مصر وسوريا واليمن والجزائر وليبيا وموريتانيا.

وفي فئة روايات الفتيان غير المنشورة، تم اختيار رواية مغربية بعنوان “اللجوء إلى الكوكب الرمادي” لحورية الظل، بجانب أعمال من مصر والكويت والإمارات والجزائر والأردن وسوريا.

أما في فئة الدراسات النقدية غير المنشورة، فقد تميز المغرب بثلاث دراسات نقدية هي “تخييل الهوية في الرواية العربية” لبوشعيب الساوري، و”التأويل البلاغي للرواية: إشكالات وتطبيقات” لحسن الطويل، و”الرواية العربية والذاكرة الجمعية” لزوهير سوكاح. كما تضمنت القائمة دراسات من مصر والأردن والسودان والعراق والجزائر وتونس.

وفي فئة الروايات التاريخية، شملت القائمة روايتين مغربيتين هما “حاجب السلطان” لصلاح الدين أقرقر، و”الاستبقاء في ضيافة الأشقاء” لمحمد مباركي، إلى جانب روايات من مصر والعراق والأردن.

ومن الجدير بالذكر أن عدد المشاركات في الدورة العاشرة لجائزة “كتارا” للرواية العربية بلغ 1697 مشاركة، ما يعكس الحضور البارز للأدب المغربي في هذه المسابقة الأدبية المرموقة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة