الصناعات الدفاعية التركية.. قصة نجاح لا تتوقف (تقرير)

sabk7 يناير 2024آخر تحديث :
الصناعات الدفاعية التركية.. قصة نجاح لا تتوقف (تقرير)

رفعت الشركات التركية المصنعة للأسلحة الخفيفة والمتوسطة سقف نجاحاتها التي حققتها بالأسواق العالمية خلال السنوات الأخيرة.

وواصلت شركة “جانيك” CANiK الرائدة بتصنيع الأسلحة نموها في الأسواق العالمية خلال العام 2023، وتخطت أهدافها التصديرية.

ومن خلال المشاركة في 13 معرضًا دوليًا في 4 قارات خلال العام المنصرم 2023، زادت جانيك صادراتها بنسبة 75 بالمئة على أساس الدولار، وزار جناحها بالمعارض أكثر من 750 ألف ضيف، وتهدف إلى الانفتاح على أسواق تصدير جديدة في 2024.

تنشط “جانيك” بصناعة المسدسات ومضادات الطائرات والمدافع الرشاشة متوسطة العيار وأنظمة الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد، وتصدرها إلى الدول الصديقة والحليفة حول العالم، وقد حققت نجاحات عديدة خلال العام الماضي.

وتخطط الشركة التركية لمواصلة نشاطها القوي بالمشاركة في المعارض المزمع تنظيمها بالعام 2024، وتضع بحسبانها التواجد في 16 معرضًا بالولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والسعودية وماليزيا وبلغاريا وفرنسا وبولندا وباكستان وتركيا والقارة الإفريقية.

ومن خلال المشاركة لأول مرة في المعرض المزمع تنظيمه بالسعودية في الفترة بين 4 – 8 فبراير/ شباط القادم، تهدف جانيك إلى الانفتاح إلى أسواق تصدير جديدة.

وفي حديث للأناضول، قالت عضو مجلس إدارة “جانيك” المسؤولة عن التجارة الخارجية ديدم أرال، أنهم تجاوزا الأهداف التي حددوها للعام 2023 الذي يوافق الذكرى 25 لتأسيس الشركة.

وأشارت أرال أن تركيا تمتلك أحد أقوى الجيوش في العالم وتجذب الانتباه بنموها المستمر في الصناعات الدفاعية.

وأضافت: “باعتبارنا علامة تجارية تركية عالمية، فإننا نشارك بكل فخر قوة بلدنا وتطورها بهذا القطاع من خلال مسيرتنا في التصدير التي نستمر فيها دون تباطؤ”.

وأعربت عن سعادتها لتلقي الشركة إشادة من ممثلي كل دولة زاروها عام 2023، مؤكدًة أن ذلك يعطيهم الدافع من أجل تقديم الأفضل.

وشددت على أنهم سيستمرون في توسيع شبكة التصدير بالدخول إلى أسواق جديدة في الفترة المقبلة.

وأعلنت “جانيك” عام 2022 استحواذها على شركة الدفاع البريطانية AEI Systems الرائدة بصناعة المدافع الرشاشة متوسطة العيار، لتقوم بعدها بتقديم منتجها “فينوم إل أر” للجيوش الحديثة لجميع الدول الصديقة والحليفة، وخاصة تركيا.

كذلك الاستثمار بإنتاج المدافع الرشاشة من عيار30×113 ملم، المهمة للغاية للمنصات البحرية والجوية والبرية، كان له صدى عالمي كبير، وتهدف “جانيك” إلى الارتقاء بقوة تركيا إلى مستوى أعلى بتصنيع أحدث الأسلحة متوسطة العيار عالميا في 2024، وذلك عبر سلاح “فينوم إل أر”.

ومع استمرار “جانيك” بعمليات تسليم مضاد الطائرات M2 QCB من عيارة 12.7 ملم بكافة أنحاء العالم، تواصل جهودها للتطوير، وفي هذا الإطار، حولت الشركة M2 QCB إلى سلسلة منتجات وكان أخرها CANiK M3 الذي يستطيع إطلاق 1100 إلى 1200 طلقة بالدقيقة ويمكن استخدامه بفعالية في المنصات الجوية والبحرية والبرية.

وتماشيًا مع احتياجات القوات البحرية التركية، ستنضم للدوريات البحرية أول سفينتين تم بناؤهما من قبل شركة “أسفات” على نظام الأسلحة بتحكم عن بعد TRAKON TARGAN من إنتاج شركة UNIROBOTICS”، التي تعد إحدى شركات مجموعة Samsun Yurt Savunma التي تضم جانيك أيضًا.

والعام الماضي، وضعت “جانيك” أساس مركزها الجديد بمنطقة “تشكمه كوي” بإسطنبول، الذي سيكون مقر عملياتها العالمية، حيث سيوفر لدى الانتهاء منه فرص عمل لـ500 شخص، ويحتوي على منشآت خاصة بـ” أكاديمية جانيك” وهو مشروع رؤية الشركة المستقبلي.

وفازت “جانيك” بجائزتين ضمن “جوائز الاختيار الصناعي 2023” المعروفة بأنها “أوسكار” صناعة الأسلحة النارية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية في تركيا، صممت الشركة مجموعة مسدسات خاصة ووضعتها قد الإنتاج.

وكالة الاناضول

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة