القمر الاصطناعي يرصد موجات غبار صحراوي فوق الأقاليم الجنوبية المغربية

mohamed30 أغسطس 2024آخر تحديث :
القمر الاصطناعي يرصد موجات غبار صحراوي فوق الأقاليم الجنوبية المغربية

الرباط، 29 أغسطس 2024 – سجل القمر الاصطناعي “Suomi NPP” حدوث موجات من الغبار الصحراوي في أجواء الأقاليم الجنوبية المغربية خلال الأيام الماضية، وذلك باستخدام جهاز “VIIRS” للتصوير بالأشعة تحت الحمراء.

وفقاً لمرصد الأرض التابع لوكالة “ناسا”، تم التقاط الصور التي تظهر غباراً صحراوياً كان قد ارتفع بفعل الرياح فوق المحيط الأطلسي بتاريخ الرابع والعشرين من أغسطس الماضي. وأشار المرصد إلى أن الصحراء الكبرى تُعتبر أكبر مصدر للغبار المحمول جواً على سطح الأرض، حيث يمكن لجزيئاته أن تنتقل لآلاف الأميال، خاصة خلال الفترة بين أواخر الربيع وأوائل الخريف.

وأضاف المرصد أنه من الشائع أن تحمل الطبقات الهوائية الصحراوية جزيئات الغبار غرباً عبر المحيط الأطلسي، حيث يمكن أن تصل إلى المملكة المتحدة وأوروبا الغربية على ارتفاعات منخفضة نسبياً. ولفت إلى أن نشاط طبقة الهواء الصحراوية يهدأ عادة بعد منتصف أغسطس، مما يرجح أن الغبار المسجل في الصور يتجه شمالاً عبر المحيط.

كما أشار إلى أن الغبار الصحراوي يمكن أن يؤثر على أنظمة العواصف الكبيرة، حيث يمكن أن يمنع الهواء الجاف والمستقر تكوين الأعاصير المدارية في شمال المحيط الأطلسي. وذكرت دراسة جديدة أن الغبار قد يلعب دوراً في تحديد كمية الأمطار التي تجلبها العواصف.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة