المغرب يحظى بتنظيم كأس أفريقيا 2025 بعد غياب 35 عاماً

sabk27 سبتمبر 2023آخر تحديث :
المغرب يحظى بتنظيم كأس أفريقيا 2025 بعد غياب 35 عاماً

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، اليوم الأربعاء، عن فوز المغرب بشرف تنظيم نسخة كأس أمم أفريقيا لعام 2025، بعد إجراء عملية التصويت خلال اجتماع مكتبه التنفيذي في القاهرة، ليعوض بذلك رسمياً غينيا، التي سحب التنظيم منها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بسبب التأخر في أعمال بناء الملاعب.

وانتظر المغرب 35 عاماً ليحظى بشرف تنظيم هذه البطولة الأفريقية، بعدما غاب عن احتضانها منذ 1988، وبلغ فيها الدور نصف النهائي بفضل جيل الحارس بادو الزاكي ومحمد التيمومي وعزيز بودربالة ومصطفى البياز وغيرهم.

ويأتي فوز المغرب باستضافة نسخة 2025 لكأس أمم أفريقيا، بالإجماع، بعد حصوله على 22 صوتاً، وغياب عضوين، في وقت لم ينل الملف المشترك لنيجيريا وبنين أي نقطة، بينما خرجت الجزائر من السباق في آخر لحظة، رغبة من رئيس الاتحاد الجديد وليد صادي، تكريس جهوده الأولية على تطوير كرة القدم المحلية.

وقدّم المغرب ملفاً قوياً أثناء سباقه حول تنظيم البطولة الأفريقية، والذي تولى رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع، تقديمه لمدة 10 دقائق، حيث اقترح 6 ملاعب لإجراء المباريات الرسمية، تستجيب للمعايير الدولية المنصوص عليها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، مع توفير 24 ملعباً للتدريبات، إضافة إلى مرافق وتجهيزات رياضية ذات مستوى عال، وملعب خاص لتدريبات الحكام.

وتضمن الملف المغربي المتكون من 167 صفحة عدداً من المشاريع الرياضية المزمع انطلاقة الأعمال بها قريباً من أجل كسب معركة تنظيم مونديال 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال، وهو الملف الذي يحظى بثقة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وعدد من الاتحادات الأوروبية والآسيوية.

وبعد إعلان تنظيم المغرب لبطولة كأس أفريقيا 2025، شهد اجتماع المكتب التنفيذي لـ”الكاف” في القاهرة، مفاجأة كبرى تمثلت في فوز الملف المشترك من 3 دول (كينيا، أوغندا، تنزانيا) بشرف تنظيم كأس الأمم الأفريقية عام 2027.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة