النيابة العامة تغلق الحدود في وجه 1296 شخصا

sabk12 ديسمبر 2021آخر تحديث :
النيابة العامة تغلق الحدود في وجه 1296 شخصا

بلغ مجموع الأوامر القضائية بإغلاق الحدود وسحب جواز السفر 1296، خلال سنة 2020، أنجز أغلبها من قبل مصالح الشرطة القضائية التابع للإدارة العامة للأمن الوطني، بحسب ما كشف تقرير للنيابة العامة.

وأنجز االشرطة القضائية التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني ما مجموعه 1059 أمرا بإعلاق الحدود وسحب جواز السفر، مقابل 236 أمرا أنجزه الدرك الملكي، فيما لم ينجز المكتب المركزي للأبحاث القضائية سوى أمر واحد.

وبينت المعطيات التي كشف عنها تقرير النيابة العامة لسنة 2020 أن الأخيرة عرفت انخفاضا واضحا بخصوص عدد الأوامر القضائية بسحب جواز السفر وإغلاق الحدود (1296) مقارنة بالرقم المسجل في السنة التي قبلها (1835)، بحيث تقدر نسبة الانخفاض ب،29.37%.

وأوضح التقرير أن هذا الانخفاض يعزى إلى “التزام النيابات العامة بالتعليمات” المضمنة في الدورية التي أصدرتها النيابة العامة بتاريخ 12 يونيو 2019، التي دعت خلالها قضاتها إلى تطبيق إجراءي إغلاق الحدود وسحب السفر في احترام تام للنصوص التي تؤطرهما.

جدير بالذكر أن المادتين 40 و49 من قانون المسطرة الجنائية تتيح لك من وكيل الملك والوكيل العام للملك، كل في ما يخصه، صلاحية سحب جواز سفر المشتبه فيه وإغلاق الحدود في حقه، متى توافرت الشروط القانونية المنصوص عليها في المادتين. :

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة