الوكالة الوطنية للمياه والغابات تضع مدينة اكادير من المدن المعرضة لخطر اندلاع حرائق الغابات

sabk10 يوليو 2023آخر تحديث :
الوكالة الوطنية للمياه والغابات تضع مدينة اكادير من المدن المعرضة لخطر اندلاع حرائق الغابات

يزيد ارتفاع درجات الحرارة بالمغرب من خطر اندلاع حرائق الغابات، وهو الأمر الذي تسعى مختلف المصالح المعنية لتفاديه خلال فصل الصيف الجاري.

وتفاعلا مع موجة الحر التي يرتقب أن تشهدها المملكة إلى غاية يوم الجمعة القادم، حذرت الوكالة الوطنية للمياه والغابات من اندلاع حرائق الغابات، خاصة خلال اليومين القادمين.

في هذا السياق، أصدرت الوكالة اليوم الإثنين 10 يوليوز الجاري نشرة تحذيرية، تُظهر أن غابات أقاليم تازة وخنيفرة وبني ملال وعمالة أكادير إداوتنان توجد في وضعية “خطر أقصى”، مصنفة إياها ضمن المستوى الأحمر.

وإلى جانب ذلك، توجد غابات أخرى في وضعية “خطر مرتفع”، ضمن المستوى البرتقالي، وذلك بكل من وجدة وبركان وتاونات وكرسيف والدريوش وشفشاون ووزان والعرائش وطنجة أصيلة وصفرو وإفران وأزيلال، وأيضا تارودانت والصويرة.

وأشارت الوكالة إلى انتشار خطر متوسط من المستوى الأصفر في مناطق أخرى ضمنها الناظور والحسيمة والمضيق-الفنيدق والفحص-أنجرة، وأيضا في سيدي سليمان والقنيطرة وسلا وتمارة والرباط والصخيرات.

وفي مقابل ذلك، يتهدد غابات أخرى بالمملكة خطر اندلاع الحرائق من المستوى الضعيف، وذلك بكل من جرادة وفكيك وتاوريرت وبولمان، إلى جانب مكناس والحاجب، والشريط الممتد وبنسليمان والدار البيضاء وسيدي بنور، فضلا عن قلعة السراغنة والرحامنة وشيشاوة وآسفي والحوز وشوكة أيت باها وطاطا وتنغير والرشيدية وورزازات.

وتجدر الإشارة إلى أن المديرية العامة للأرصاد الجوية أعلنت أن موجة حر ستجتاح عددا من مناطق المملكة، تتراوح درجاتها ما بين 37و 48 درجة، وذلك من اليوم الإثنين إلى غاية الجمعة المقبلة بعدد من أقاليم المملكة.

وأوردت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أنه يرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 44 و48 درجة، اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء، بكل من أقاليم وعمالات وزان وكرسيف وتاوريرت ووجدة انجاد وتاونات ومولاي يعقوب وصفرو وفاس ومكناس وتازة والخميسات وسيدي قاسم وسيدي سليمان وبني ملال والفقيه بن صالح وخريبكة وسطات ومراكش وقلعة السراغنة والرحامنة وزاكورة وطاطا وتارودانت واسا الزاك.

كما يرتقب، وفق النشرة ذاتها، من مستوى يقظة برتقالي، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 42 و44 درجة، اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء، بكل من شفشاون والحاجب وبولمان وخينفرة واليوسفية وشيشاوة والصويرة وانزكان آيت ملول واكادير اداوتنان وطانطان وسيدي أفني وكلميم والسمارة وأوسرد.

ومن المتوقع أيضا تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 37 و41 درجة، اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء، بكل من عمالات وأقاليم الحسيمة والدريوش والناضور وبركان وإفران وأزيلال والحوز.

هذا، ومن المرتقب كذلك تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 43 و46 درجة، من الأربعاء إلى الجمعة المقبلين، بكل من بني ملال والفقيه بنصالح ومراكش والرحامنة وقلعة السراغنة وشيشاوة واليوسفية وزاكورة وطاطا وتارودانت واسا الزاك والسمارة وبوجدور ووادي الذهب.

وإلى جانب ذلك، تتوقع المديرية أيضا تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 41 و44 درجة، من الأربعاء إلى الجمعة المقبلين، بكل من وزان وكرسيف وتاوريرت ووجدة انجاد وتاونات ومولاي يعقوب وشفشاون وصفرو وفاس ومكناس وتازة والخميسات وخنيفرة وخريبكة وسطات والصويرة وإنزكان -أيت ملول وأكادير اداوتنان وطانطان وسيدي إفني وكلميم.

عن موقع اكادير 24

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة