تدشين مشاريع تنموية ضخمة في إقليم زاكورة بمناسبة الذكرى الـ25 لعيد العرش

mohamed27 يوليو 2024آخر تحديث :
تدشين مشاريع تنموية ضخمة في إقليم زاكورة بمناسبة الذكرى الـ25 لعيد العرش

في خطوة تعكس التزام الحكومة، بشراكة مع السلطة الإقليمية، بتعزيز التنمية المستدامة وتحسين مستوى المعيشة في الجماعات الترابية بإقليم زاكورة، أشرف عامل الإقليم فؤاد حجي، بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش، على تدشين وتقديم أكثر من 80 مشروعًا تنمويًا في 22 جماعة ترابية بالإقليم، بغلاف مالي ناهز ملياري درهم.

بلغت الاستثمارات في قطاع الماء 1.2 مليار درهم، شملت تعميم وتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب انطلاقاً من سد أكدز. وبنهاية سنة 2023، وصلت نسبة التعميم إلى 25%، في حين يهدف المشروع للوصول إلى 50% بحلول سنة 2025، و80% بنهاية نفس السنة، لتشمل 21 جماعة ترابية. كما شملت المشاريع تثبيت 16 محطة لتحلية وإزالة المعادن في 14 جماعة، مما سيستفيد منه 60 ألف نسمة، بالإضافة إلى تعبئة الموارد المائية للسقي من خلال إنجاز 5 سدود تلية بقدرة إجمالية تبلغ 15 مليون متر مكعب، وتأهيل شبكة الأنظمة المائية.

وفي قطاع الكهرباء، بلغت الاستثمارات نحو 164 مليون درهم، شملت كهربة الأحياء ناقصة التجهيز في جماعة زاكورة، وتعميم التغطية الكهربائية في 22 جماعة، مما سيرفع معدل الربط بالشبكة الكهربائية من 99.92% إلى 99.98%.

وفي قطاع الطرق، دُشنت مشاريع بقيمة تتجاوز 283 مليون درهم، شملت توسيع الطريق الوطنية رقم 17، وإنجاز منشآت فنية على وادي تغبالت، وتوسعة وتقوية مقاطع من الطريق الوطنية بين آيت بوداود وتغبالت، وبناء طرق جديدة في عدة مناطق.

كما شملت الاستثمارات المخصصة للمراكز الصاعدة والتأهيل الحضري 313 مليون درهم، واستثمارات التعليم أكثر من 50 مليون درهم، والصحة 12 مليون درهم، والفلاحة 63 مليون درهم، وتهيئة المسالك لحماية الواحات من الحرائق 24 مليون درهم، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 48 مليون درهم.

يعتبر المتتبعون أن تدشين هذه المشاريع يمثل نقطة تحول حقيقية لإقليم زاكورة، مؤكدين أن هذه المبادرات تأتي في إطار رؤية المغرب، تحت القيادة السامية للملك محمد السادس، لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز المساواة الاجتماعية والاقتصادية بين المناطق، خصوصاً النائية مثل زاكورة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة