تقرير ألماني يكشف تفاصيل دعم إيران لجبهة “بوليساريو” بالصواريخ والتدريب العسكري

sabk9 يوليو 2024آخر تحديث :
تقرير ألماني يكشف تفاصيل دعم إيران لجبهة “بوليساريو” بالصواريخ والتدريب العسكري

نشرت جبهة “بوليساريو” الانفصالية فيديو يظهر استخدام قذائف هاون من طراز لم يسبق لها استعماله، حيث رجحت منصة “لاروفي دافريك” أن الجبهة تلقت شحنة أسلحة جديدة من إيران، التي وفرت دعما عسكريا لها في مناسبات عديدة.

وحذر المغرب من محاولات إيران زعزعة الاستقرار في المنطقة عبر تزويد الجبهة الانفصالية بالأسلحة والطائرات المسيرة، فيما يتولى حزب الله اللبناني تدريب قياداتها في معسكرات بالجزائر، التي تدعم طروحات الجبهة الانفصالية وتوفر الغطاء السياسي لها.

وأظهر الفيديو استعراض متمردي بوليساريو لقذائف هاون من طراز HM – 16 لأول مرة، مؤكدا صحة الاتهامات المغربية لطهران بتسليح الجبهة. ويشير هذا التطور إلى نوايا بوليساريو للتصعيد بعد تفاقم عزلتها وانكشاف مخططاتها العدائية، في وقت تدعم فيه أكثر من 100 دولة مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب كحل وحيد لإنهاء النزاع المفتعل.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة “تاغس شبيغل” الألمانية أن علاقة إيران بجبهة البوليساريو تتطور من خلال تزويدها بصواريخ أرض – جو والإشراف على معسكرات تدريب في الجزائر بالتعاون مع حزب الله اللبناني. وشكل الدعم الإيراني لبوليساريو أبرز أسباب قطع المغرب علاقاته مع طهران في مايو/أيار 2018.

وأكدت الرباط أن لديها تقارير وصورا بالأقمار الاصطناعية تثبت اجتماعات بين ممثلي حزب الله ومتمردي بوليساريو في الجزائر. وكشفت تقارير استخباراتية صحة اتهامات المغرب لإيران، مشيرة إلى سعي طهران لتعزيز نفوذها في المنطقة العربية وشمال إفريقيا.

ويرى مراقبون أن المغرب أعطى فرصة كاملة لإيران للتخلي عن دعمها لبوليساريو، لكن الوقائع تؤكد استمرار طهران في نهجها. وكان وزير الخارجية الإيراني الراحل حسين أمير عبداللهيان قد صرح في يونيو/حزيران 2023 بأن بلاده تؤيد تطبيع العلاقات مع المغرب، بينما يعتبر محللون أن المملكة تربط هذه الخطوة بتأييد الجمهورية الإسلامية لمغربية الصحراء.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة