“جيروزاليم بوست”: إسرائيل تربح معارك.. حماس تربح الحرب

sabk17 مايو 2021آخر تحديث :
“جيروزاليم بوست”: إسرائيل تربح معارك.. حماس تربح الحرب

السبق الاخبارية

2021-05-17

نشرت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية مقالاً للكاتب تسفي جوفري، عن عملية “حارس الأسوار” وتأثيرها على الداخل الإسرائيلي.

وفيما يلي النص المترجم للمقال:

يسجل الجيش الإسرائيلي إنجازات كبيرة في عملية حارس الأسوار. لكن، يبدو أن المنزل في غضون ذلك ينهار من الداخل.

بينما تشق إسرائيل طريقها، من خلال أحد أكثر المواجهات حدة التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة، يدفع الجيش الإسرائيلي إلى مدى قوته في ضرب غزة وإلى أي مدى يصد حماس في عملية حارس الأسوار. لكن بينما يقف الجيش الإسرائيلي بقوة ضد حماس، فإن البلاد تمزقها حرب من الداخل.

على الرغم من ترهيب سكان جنوب إسرائيل وأحياناً المقيمين في وسط إسرائيل، يُنظر دائماً إلى حماس على أنها المستضعفة. بقدر ما يمكن أن تعطل الحياة اليومية في الدولة اليهودية، كانت إسرائيل قادرة دائماً على إجبار حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني، على وقف إطلاق النار، وشراء بضعة أشهر أو بضع سنوات من الهدوء النسبي.

لكن في هذه الجولة، وبغض النظر عن عدد الإرهابيين أو المنشآت التي قُصفت في غزة، فقد بدت حماس في الأيام الـ6 الأولى أن لها اليد العليا، مشعلةً الفوضى على جميع الجبهات. فقد تمكنت من نقل ساحة المعركة من المناطق الواقعة في نطاق الصواريخ إلى الدولة بأكملها، مع أعمال شغب هزت جميع أنحاء إسرائيل.

ويبدو أن هذه الجولة من الاقتتال تتركز على الاضطرابات في القدس، حيث أكدت حماس أنها أطلقت وابلاً من الصواريخ باتجاه القدس، بسبب عمليات إخلاء مُخَطَط لها في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، والإجراءات الإسرائيلية المحيطة بالمسجد الأقصى.

مع الضغط الاقتصادي الناجم عن أزمة فيروس كورونا؛ الصراع السياسي المستمر وعدم الاستقرار في كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية؛ وخطاب مشحون من قبل كل من اليهود والفلسطينيين قبل يوم القدس، تم وضع الأساس للمواجهة.

وبينما ادعت حماس في كثير من الأحيان أنها تدافع عن القدس ضد ما تدعي أنه إجراءات إسرائيلية عدوانية وجهود “تهويد”، نجحت هذه المرة في توحيد القوى مع الضفة الغربية والمجتمعات العربية الإسرائيلية. تم تفجير الغضب من الاعتداءات اليهودية المتصورة على القدس والأقصى، وكذلك الاحتجاجات ضد الأعمال الإسرائيلية في غزة، واستُخدمت لإثارة أعمال شغب في القدس واللد وحيفا.

سرعان ما انتشر العنف إلى مدن أخرى. اعتدى السكان العرب على اليهود في الشوارع وفي منازلهم، وأحرقوا كُنساً يهودية وخربوا مساحات واسعة.

أعادت الصور والشهادات من المشاهد داخل إسرائيل صوراً لأعمال الشغب في العام 1929 ضد اليهود، في جميع أنحاء البلد تحت الانتداب البريطاني، عندما ارتكب العرب في جميع أنحاء المنطقة مذابح ضد جيرانهم اليهود. ومن الغريب أن أعمال الشغب تلك اندلعت أيضاً بسبب تحريض من القادة المسلمين، الذين استخدموا الأقصى كورقة لعب سياسية، وتصاعدت بسرعة بسبب المعلومات المضللة والتحريض. كما اشتبك اليهود والعرب خلال الاضطرابات في العام 1929.

في الأيام الأخيرة، خرج اليهود والعرب في جميع أنحاء إسرائيل إلى الشوارع مستعدين للعنف. دعت الجماعات اليهودية المتطرفة الناس في جميع أنحاء البلاد إلى الخروج لمواجهة أي عربي يصادفونه. كما هددت بعض هذه الجماعات بمهاجمة وسائل الإعلام.

بينما صورت هذه الجماعات اليهودية نفسها على أنها تحمي المدنيين اليهود، كانت هذه في كثير من الحالات مجموعات من المشاغبين الذين يتطلعون ببساطة إلى تنفيس غضبهم عشوائياً على عرب. هزت حالة واحدة على وجه الخصوص في بات يام البلاد، حيث اقتلع شباب يهود أحد المارة العرب من سيارة وبدأوا بضربه بلا رحمة.

في القدس والضفة الغربية، اشتبك مثيري الشغب مع قوات الأمن كل ليلة في الأيام الأخيرة لدعم غزة.

على طول الحدود مع لبنان والأردن، حاول المتظاهرون اختراق السياج الحدودي. في لبنان، أطلقت منظمة فلسطينية مسلحة، على ما يبدو، ثلاثة صواريخ باتجاه إسرائيل.

وعبّر المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس، أبو عبيدة، اليوم الخميس، عن فرادة الوضع الحالي بشكل جيد، قائلا: “ما يميز هذه المعركة هو تضامن أهلنا في كل الساحات، وصدامهم مع الاحتلال”.

لقد حققت حماس ما دعت إليه في بيان تلو بيان في السنوات الأخيرة: الوحدة من خلال الكراهية. لقد وحدت المجتمعات من لبنان والأردن والضفة الغربية وحتى إسرائيل في خوف وغضب ضد دولة إسرائيل. في غضون ذلك، تقف إسرائيل منقسمة وممزقة بسبب الصراع السياسي وعدم الاستقرار والاقتتال الداخلي.

استجاب العديد من المسؤولين الحكوميين للوضع بالدعوة إلى قوة أقوى من قبل قوات الأمن الإسرائيلية. وسط انعدام الثقة العميق في الحكومة الموجود بالفعل في جميع أجزاء المجتمع الإسرائيلي بعد عامين من دون حكومة مستقرة، من المحتمل أن هذا لم يؤد إلا إلى تأجيج النيران.

هناك من يحاول إطفاء النيران. دعت التظاهرات اليهودية العربية المشتركة إلى التعايش والسلام. أصدر مسؤولو البلديات من جميع القطاعات بيانات مشتركة تطالب السكان بتهدئة الأوضاع وتجنب العنف. هناك أسباب كثيرة للأمل.

لكن على الرغم من الجهود الجبارة التي يبذلها النشطاء والمسؤولون في المدن وقوات الأمن، لا يزال العنف يخرب شوارع إسرائيل. العرب واليهود الغاضبون يتصادمون، مع استخدام مصطلحي “حرب أهلية” و”مذبحة” من قبل الذين يعيشون في حالة غير مسبوقة من عدم اليقين.

لذا، نعم، يسجل الجيش الإسرائيلي إنجازات عظيمة في عملية حارس الأسوار، ولكن في غضون ذلك يبدو أن المنزل ينهار من الداخل. إسرائيل تكسب المعارك بالتأكيد، لكن يبدو أن حماس تكسب الحرب.

في غضون أسبوع واحد فقط، نجحت حماس في إشعال صراع أهلي بين اليهود والعرب داخل الأراضي الإسرائيلية وإثارة واحدة من أكبر المواجهات مع غزة في السنوات الأخيرة.

في حين أن الجيش الإسرائيلي سينتهي في نهاية المطاف في غزة كما هو الحال دائماً، ومن المرجح أن ينحسر العنف في الشوارع في نهاية المطاف، فماذا ستكون حالة البلد؟ كيف تمضي إسرائيل قدماً؟

وفي مواجهة هذه التحديات الكبيرة، ما هي الأدوات التي سنمتلكها؟

إسرائيل مرت بأكثر من عامين من دون حكومة مستقرة. لطالما ابتليت إسرائيل بالتحريض والطائفية، وتفاقم هذا خلال الأزمات السياسية وفيروس كورونا، حيث انقسام المجتمع الإسرائيلي بأكمله، والخطاب العدائي من جميع الأطراف ابتليت به وسائل الإعلام والسياسة، حيث حاول المسؤولون كسب التأييد في سلسلة من 4 انتخابات.

حماس رأت الوضع واستخدمته لمصلحتها، مستغلةً الغضب والأذى المتصاعد بالفعل في المجتمع الإسرائيلي وجعلته على نار عالية. ربما أشعلوا عود الثقاب، لكننا بالتأكيد جهزنا الحطب.

لكن السياسيين ليسوا وحدهم من يقع اللوم عليهم. في حين أن الكثير من التحريض جاء من أعلى، فقد قبله مواطنو إسرائيل وبرروا وساعدوا في نشره. إن المدنيين العاديين هم الذين خرجوا في الأيام الأخيرة ونشروا الفتنة وقتلوا جيرانهم.

لذلك، عندما نتطلع إلى شفاء هذه الندوب، لا يمكننا البحث فقط: يجب علينا أيضًا النظر في الداخل. لن يتمكن سوى عامة الناس من إصلاح الضرر الذي أحدثه هذا الصراع. سوف يتطلب الأمر جهوداً جبارة من جميع الأطراف في عرضٍ هائل للوحدة لسد الفجوات المتسعة. سوف يُطالب بالتغلب على الخوف الشديد وانعدام الثقة. قد يتطلب هذا أكبر جهد مدني في تاريخ إسرائيل.

بالطبع، تحتاج القوات الأمنية إلى الرد على العنف والعمل بشكل مكثف للحفاظ على السلام، لكن يجب أن يترافق ذلك مع جهود مكثفة على المستوى المدني لفهم كيفية محاربة هذه الطائفية. يجب إيجاد نهج متوازن وإلا فإننا ببساطة سوف نديم دائرة العنف ونُقصي القضايا الفعلية.

هذا لن يحدث بين عشية وضحاها. لقد خلّف الأسبوع الماضي جروحاً عميقة في وجه المجتمع الإسرائيلي، سيستغرق شفاؤها شهوراً، إن لم يكن سنوات. ربما يكون المجتمع الإسرائيلي أكثر انقساماً مما كان عليه في أي وقت مضى. لكن تظاهرات التعايش التي برزت رغم الفوضى والخوف تُظهر أنه يمكن ويجب القيام بذلك. حماس تربح هذه الحرب، وهذه المرة سيتطلب الأمر من عامة الناس، وليس فقط الجيش الإسرائيلي، تعديل الموازين واستعادتها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة