خبراء يكشفون عن نصائح مهمة لمرضى القدم السكري

sabk20 أبريل 2024آخر تحديث :
خبراء يكشفون عن نصائح مهمة لمرضى القدم السكري

قال خبراء الصحة إن هناك بعض النصائح لأصحاب مرض القدم السكري، الذين يعانون من قرح القدم الناتجة عن خلل نسبة السكر في الدم، حيث لابد أن يهتم الجميع بها.

القدم السكري

ووفقًا لما نشرته صحيفة هندستان تايمز، أوضح خبراء الصحة أن هناك بعض النصائح لأصحاب مرض القدم السكري، لابد من اتباعها للتخفيف من خطر الإصابة بقرح القدم، خاصة بين الأفراد المعرضين للإصابة بأمراض مثل مرض السكري، ويعد الالتزام بهذه الإرشادات أمرًا ضروريًا. 

وحذر الدكتور راجيف بريمناث، جراح المناظير العامة، من أن مرض السكري يزيد من خطر الإصابة به بسبب المضاعفات المرتبطة به، ويمكن أن تؤدي القرحة غير المعالجة إلى مضاعفات خطيرة، مثل الالتهابات والخراجات والغرغرينا، وغالبًا ما تتطلب البتر، كما أن حالات مثل تصلب الشرايين وظاهرة رينود تزيد من المخاطر، وفي حالات نادرة قد تستدعي القرحة تقييم سرطان الجلد مثل سرطان الخلايا الحرشفية.

قرح القدم السكري

وأضاف الدكتور راجيف، أن قرح القدم والكاحل تنقسم إلى 3 أنواع رئيسية: القرحات الوريدية التي تؤثر على أسفل الساقين، والقروح العصبية التي تحدث في أقدام مرضى السكري، وقرح الشرايين بسبب ضعف الدورة الدموية.

نصائح لمرضى القدم السكري

وأوضح أن هناك بعض النصائح لابد من الالتزام بها للتقليل من خطر الإصابة بالقرح، منها ما يلي: 

  • إجراء فحوصات منتظمة للقدم للكشف عن أي علامات تهيج أو شقوق أو جلد سميك، واستخدم مرآة أو اطلب المساعدة من أحد أفراد العائلة إذا كان ضعف البصر مصدر قلق.
  • حافظ على نظافة القدمين عن طريق غسلها يوميًا بالصابون اللطيف والماء الدافئ، وتجفيف القدمين جيدًا، مع الانتباه جيدًا إلى الفراغات بين أصابع القدم، ووضع مرطب لمنع الجفاف.
  • اختر الأحذية المناسبة والجوارب الناعمة التي تمتص الرطوبة، قبل ارتداء الحذاء، ولابد من فحصه للتأكد من عدم وجود أجسام غريبة أو حواف خشنة.
  • تغيير الجوارب على الفور إذا أصبحت رطبة أو متعرقة.
  • قص أظافر القدم بشكل مستقيم باستخدام الأدوات المناسبة مثل مقص الأظافر أو لوح الصنفرة.
  • ضرورة استشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على إرشادات حول إدارة مسامير القدم أو مسامير القدم، لأنها قد تتطلب تدخلًا متخصصًا.
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة