دار الشعر بتطوان تنظم “ليلة الزجل” بمدينة الفنيدق

mohamed19 يوليو 2024آخر تحديث :
دار الشعر بتطوان تنظم “ليلة الزجل” بمدينة الفنيدق

بتنسيق مع المركز الثقافي بمدينة الفنيدق، تنظم دار الشعر بتطوان “ليلة الزجل” يوم الأحد 21 يوليوز الجاري، في فضاء المركز الثقافي بالفنيدق، ابتداء من الساعة الثامنة مساء.

يشارك في هذه الفعالية الشعرية الشاعر الزجال عبد الرحيم باطما، والشاعرة الزجالة آسية واردة، والشاعر الزجال عبد الغني الحراب، والشاعرة الزجالة خديجة إدريسي توراغتي. وتحيي هذه الليلة “مجموعة لرصاد”، وهي واحدة من أبرز المجموعات الغنائية الملتزمة والتي رسخت في ذاكرة المغاربة منذ سبعينات القرن الماضي.

تمتلك “لرصاد” سجلاً غنائياً يتجاوز مائة وخمسين أغنية، من بينها الأغاني الشهيرة “حكمت لقدار”، و”رفيق الماضي”، و”الناعورة”، و”الحمامة”، و”البيت الخالي”، و”الكادح”، و”ظلمونا”، و”شوف المضيوم”، و”طاوعني يا قلبي”، و”ليام”، و”إفريقيا”، و”الله يدير التاويل”.

وسيشارك أحد أعضاء الفرقة وكُتاب كلماتها الشاعر الزجال عبد الغني الحراب في هذه الليلة بقراءة عدد من قصائده التي غنتها “لرصاد”، قبل أن ينضم إلى المجموعة في حفل خاص بأبناء مدينة الفنيدق الولوعين بالأغنية الغيوانية وبمجموعة “لرصاد” بشكل خاص.

يشكل اختيار مدينة الفنيدق لاحتضان هذه الفعالية الشعرية والفنية في فصل الصيف فرصة للقاء الثقافي بين المغاربة ومغاربة العالم الذين يترددون على المنطقة خلال فترة العطلة الصيفية.

وتندرج هذه الفعالية ضمن فعاليات البرنامج الثقافي الصيفي للمركز الثقافي بالمدينة، بإشراف من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبتنسيق مع عمالة المضيق الفنيدق والمجلس الإقليمي وجماعة الفنيدق.

من الجدير بالذكر أن دار الشعر في تطوان قد استضافت العديد من المجموعات الغنائية الغيوانية والملتزمة مثل “ناس الغيوان”، و”لمشاهب”، و”السهام”، و”مسناوة”، بالإضافة إلى العديد من الزجالين والزجالات ضمن تظاهرة “ليالي الزجل” التي انطلقت منذ تأسيس الدار في ربيع 2016.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة