صحيفة هارتس العبرية: علينا الاعتراف بالخسارة، كي يعترف الفلسطينيون بِنا

sabk28 ديسمبر 2023آخر تحديث :
صحيفة هارتس العبرية: علينا الاعتراف بالخسارة، كي يعترف الفلسطينيون بِنا

لن ننتصر. ولا حتى معاً. هذه المعركة الحالية في غزة على حقنا في وطن قومي في أرض إسرائيل قد خسرناها منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول. كل يوم إضافي في المناورة البريّة يعمّق الفشل أكثر. عندما تنتهي هذه المعركة الفظيعة، كما هو متوقع، خلال أسابيع معدودة نتيجة ضغط دوليّ، ستكون إسرائيل في وضع أشدّ صعوبة من الوضع الذي دخلت إليها فيه على إثر الهجوم البربري الذي نفذته حماس. هل من المحتمل أن ينبت من قلب الفشل شيء جيد؟ نهاية الصراع، ربما؟

وبالرغم من القوات الأمريكية الرادعة، إلا أن أتباع إيران تفلح في الإزعاج. فقد حوّل حزب الله عشرات الآلاف من سكان الشمال إلى لاجئين في بلادهم ويفلح الحوثيون في قطع التواصل البحري الإسرائيلي مع الجنوب. وبذلك، تضطر إسرائيل إلى القبول بما كان يُعتبر في نظرها في العام 1956 وفي العام 1967 سبباً يستدعي إعلان الحرب.

من دون تبرير الهجوم البربري الذي نفذه الفلسطينيون على بلدات النقب الغربي، لزامٌ علينا اعتباره الذروة الحالية للكفاح الوطني الفلسطيني العنيف ضد مجرد وجود دولة إسرائيل كوطن قومي للشعب اليهودي في أرض إسرائيل. طوال 75 سنة من تأسيسها، استطاعت إسرائيل كبح الطموح الفلسطيني للقضاء عليها ولتقرير مصير فلسطين كدولة سيادية في المنطقة الممتدة ما بين البحر والنهر. بدايةً، بواسطة فرض الحكم العسكري على الفلسطينيين في داخل حدود الخط الأخضر، وسط صدّ هجمات من خلف خطوط وقف إطلاق النار، ثم لاحقاً بواسطة السيطرة العسكرية على سكان المناطق التي تم احتلالها في حرب الأيام الستة، في الضفة الغربية وقطاع غزة

السنوات الطوال التي مرّت لم تثبط عزيمة الفلسطينيين ولم تُضعف معنوياتهم. قوة معارضتهم لمجرد وجود إسرائيل تجبي من كلا الطرفين ثمناً دموياً وثمناً اقتصادياً يزدادان باستمرار. كي لا تكون المعركة الحالية بمثابة مقدمة لانفجارات عنيفة أكبر بكثير ولضمان بقاء الوطن القومي للشعب اليهودي في أرض إسرائيل، ينبغي على إسرائيل أن تعرِّف إلغاء المعارضة الفلسطينية لمجرد وجودها باعتباره الهدف الاستراتيجي الأعلى لسياستها.

تأمل الحركة المسيانية في إسرائيل في أن تحقق الهدف، “بِعَوْن الربّ”، بواسطة طرد جميع الفلسطينيين من مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة. ومن وجهة نظرها، فإنّ القتل المكثف في غزة واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية، والتي يتم تنفيذها برعاية الشرطة والجيش الإسرائيليين، إنما تهدف إلى “تشجيع” الفلسطينيين على الرحيل إلى خارج حدود المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية ـ وهي خطوة تعني التطهير العِرقي لنحو 5 ملايين فلسطيني. من الصعب أن نتخيّل أن العالم ـ الذي سيُجبر إسرائيل قريباً على وقف الحرب في عزة حيال عشرات آلاف القتلى والجرحى والدمار المادي والإنساني على نطاق وحشيّ ـ سوف يسمح بهذا الحل.

إخفاق يوم الغفران وإنجازات المصريين في عبور القناة أعادت ترميم كرامة مصر وقادت إلى التوقيع على اتفاقيات السلام. اعتراف إسرائيل بخسارتها في المعركة الحالية، كما أوضحناها أعلاه، من شأنه أن يساعد في إعادة ترميم كرامة الفلسطينيين الوطنية، التي تُداس منذ 56 سنة. هذه، على ما يبدو، مرحلة إلزامية في مسار يؤدي إلى وقف القتال في غزة وصفقة تبادل يتم من خلالها إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين مقابل جميع المُختطَفين الذين يبقى مصيرهم رهناً بالمدة الزمنية التي ستمر حتى تعترف إسرائيل بهذا الواقع. سوف تضطر إسرائيل إلى الاعتراف بحق الفلسطينيين في دولة مستقلة وسيادية وإجراء مفاوضات مع أية قيادة ينتخبونها هم حول إنهاء الصراع على قاعدة قرارات الأمم المتحدة والمبادرة السعودية. فهل تكون كارثة 7 أكتوبر المُبشِّر بأفق جدية في الشرق الأوسط؟

الكاتب، هليل شوكِن، هو بروفيسور في الهندسة المعمارية أشغل منصب رئيس مدرسة الهندسة المعمارية في جامعة تل أبيب بين 2004 و2008. هو نجل غرشوم شوكن، مؤسس صحيفة “هآرتس” ورئيس تحريرها الأول لسنوات عديدة.

פרסומת:  5 אירועים בעולם שלא שמנו לב אליהם עקב המלחמה

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة