فايسبوك تفضح شركات تجسست على 50الف شخص

sabk24 ديسمبر 2021آخر تحديث :
فايسبوك تفضح شركات تجسست على 50الف شخص

السبق الاخبارية

فضحت شركة ميتا بلاتفورمز، المالكة لموقع فيسبوك، ستاً من شركات المراقبة والاستطلاع لقيامها بعمليات تجسس أو انتهاكات أخرى، واتهمتها في تقرير نُشر الخميس باستهداف زهاء 50 ألف شخص بشكل جماعي عبر منصاتها.

وجاءت معركة الشركة مع شركات برامج التجسس في إطار تحرك أوسع من شركات التكنولوجيا الأميركية ضد مقدمي خدمات التجسس الرقمي، لاسيما مجموعة (إن.إس.أو) الإسرائيلية، التي أُدرجت على القائمة السوداء هذا الشهر بعد أسابيع من الكشف عن استخدام برامجها ضد المجتمع المدني

وتقاضي ميتا بالفعل (إن.إس.أو) في محكمة أميركية. وقال ناثانيال جليشر، رئيس سياسة الأمان في ميتا، لرويترز إن حملة الخميس من المفترض أن تشير إلى أن “صناعة المراقبة من أجل الاستئجار أوسع بكثير من شركة واحدة”.

وقال تقرير ميتا إنه يعلق قرابة 1500 حساب، معظمها زائف، تديرها سبع منظمات عبر فيسبوك وإنستغرام وواتساب. وأوضحت ميتا أن هذه الكيانات استهدفت أشخاصا في أكثر من 100 دولة.

ولم تقدم ميتا تفسيرا مفصلا بخصوص كيفية تحديدها لشركات المراقبة لكنها تشغل بعضا من أكبر الشبكات الاجتماعية وشبكات التواصل وتروج بانتظام لقدرتها على اكتشاف وإزالة الجهات الخبيثة من أنظمتها الأساسية.

ومن بين هذه الشركات بلاك كيوب الإسرائيلية التي أصبحت سيئة السمعة لنشرها جواسيس نيابة عن المغتصب في هوليوود هارفي وينستاين.

وقالت ميتا إن الشركة كانت تنشر شخصيات وهمية لتتجاذب أطراف الحديث مع أهدافها عبر الإنترنت وتجمع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم “من أجل هجمات تصيد لاحقا على الأرجح”.

وقالت شركة بلاك كيوب في بيان إنها “لم تقم بأي عمليات تصيد أو اختراق” وتؤكد بشكل اعتيادي أن “أنشطة جميع موظفينا تأتي في إطار القوانين المحلية بشكل كامل”.

ومن بين الشركات الأخرى التي فضحتها ميتا شركة بيل تروكس، وهي شركة إلكترونية هندية كشفتها رويترز ومختبر سيتزن لاب المتخصص في الأمن الإلكتروني العام الماضي، وشركة إسرائيلية اسمها بلوهوك سي.آي وشركة أوروبية تسمى سايتروكس، واتهمت ميتا كل هذه الشركات بالقرصنة.

واتُهمت شركة كوجنيت التي انفصلت عن شركة فيرنيت سيستمس العملاقة للأمن في فبراير ، وشركة كوبويبس الإسرائيلية بعدم القرصنة لكن باستخدام ملفات تعريف مزيفة لخداع مستخدمي المنصات للكشف عن بياناتهم الخاصة.

وقال جليشر إن من بين الأهداف الأخرى لشركات التجسس مشاهير وسياسيين وصحافيين ومحامين ومسؤولين تنفيذيين ومواطنين عاديين، وأضاف أن أصدقاء وعائلات الأهداف تعرضوا أيضا لحملات التجسس

عن طنجة 24

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة