“كتاب جديد لرمضان مصباح يستكشف النقاشات الثقافية والسياسية في المغرب والعالم العربي: ‘مصارع العلماء، وموالد شيوخ السلفية'”

mohamed5 يوليو 2024آخر تحديث :
“كتاب جديد لرمضان مصباح يستكشف النقاشات الثقافية والسياسية في المغرب والعالم العربي: ‘مصارع العلماء، وموالد شيوخ السلفية'”

صدر للكاتب المغربي رمضان مصباح عن مكتبة نور كتاب جديد بعنوان “مصارع العلماء، وموالد شيوخ السلفية”، الذي يسعى إلى تقريب القراء من النقاشات الثقافية والسياسية الراهنة في العالم العربي بشكل عام وفي المملكة المغربية بشكل خاص. يركز الكتاب على عدة محاور مهمة منها:

  1. التركيز على قضية اللغة الأمازيغية وأهميتها الثقافية والتاريخية في المغرب، ودورها كلغة رسمية بجانب اللغة العربية بموجب الدستور الجديد، مع التأكيد على العناية بالمكونات الثقافية الأخرى في المغرب كالأندلسية والصحراوية والعبرية.
  2. النقد الفقهي والفكري لوظيفة الفتوى الشرعية، ودور الفقهاء والعلماء في مجتمع يسعى إلى رفض التطرف والتعصب، والتأكيد على الإيجابيات التي يمكن أن تسهم فيها الفقاهة والعلماء.
  3. سرد أمثلة ونماذج حية لتجارب ملهمة مثل تجربة فقيه قروي تمكن من دمج دوره كفقيه مع خبرته الفلاحية، والتي ساهمت في نهضة فلاحية محلية بارزة.
  4. استعراض مبادرات تنموية فلاحية وجهود شبان في استصلاح الصحراء، مع استكشاف واقع الحياة اليومية للسكان في أرياف المغرب وتأثيرها الثقافي والاقتصادي.
  5. المعالم السياسية ودورها في جميع جوانب التدبير الثقافي والتنموي والسياسي، مع التركيز على وضع منهجية جديدة للتنمية المستدامة ترتكز على سياسة القرب.

يقدم الكتاب رؤية شاملة ومتعمقة للقضايا الثقافية والتنموية والسياسية في المغرب، مما يجعله مرجعاً مهماً لفهم التحولات الاجتماعية والثقافية في المنطقة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة