مئات الاطباء ومهنيي الصحة ينتفضون ضد قرار وزاة الصحة حول الزامية جوازالتلقيح

sabk25 أكتوبر 2021آخر تحديث :
مئات الاطباء ومهنيي الصحة ينتفضون ضد قرار وزاة الصحة حول الزامية جوازالتلقيح

السبق الاخبارية

إنتفض  مئات من الاطباء والصيادلة  ومهنيو قطاع الصحة ضد قرار وزير الصحة حول الزامية الحصول على جواز الصحة لولوج الاماكن العامة والخاصة 

 

ووجه المعنيون  يوم الاحد  رسالة إلى وزير الصحة خالد آيت الطالب، يطالبون فيها بوقف التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد بالنسبة للقاصرين، واحترام حرية الاختيار في تلقي اللقاح بالنسبة للبالغين، مع إلغاء العمل بجواز التلقيح، واعتبار مرض كوفيد 19 من الأمراض القابلة للشفاء.

 

واعتبر  الموقعون على الرسالة  أن  القرار جد خطير  لا يرتكز على أي أساس علمي؛ ومنها جواز التلقيح الذي قد تكون له عواقب اجتماعية واقتصادية وصحية خطيرة في البلاد.

 

واستند الموقعون على الرسالة  على ان  إجبارية التلقيح لا مبرر له، لأن الأمر يتعلق بمرض لا تتجاوز نسبة الوفيات في ذروته 1% ، وتتعلق في غالبيتها بالمسنين والحالات التي تعاني من أمراض مصاحبة، إضافة إلى أن فسيولوجيا المرض الخاصة بكوفيد 19 أصبحت مفهومة أكثر وليس هناك داع تلقيح ساكنة تتمتع بكامل الصحة .

 

وتشير رسالة المنددون بقرار وزير الصحة  أن الأطفال نادرا ما يصابون بالمرض، وتكون إصابتهم طفيفة وغير مميتة إلا في حالات جد استثنائية، مما لا يبرر نهائيا تلقيحهم.

 

وذكر المنتفضون على قرار الوزير  أن فاعلية اللقاحات لم تثبت بعد، فالملقح وغير الملقح معرضون للمرض ونقل العدوى، في الوقت الذي أظهرت فيه بعض الدراسات أن المناعة الطبيعية بعد التعرض لمرض كوفيد 19 أكمل وأدوم من المناعة التلقيحية.

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة