مدير أكاديمية بني ملال-خنيفرة يعقد لقاءً تواصليًا حول الإصلاحات التربوية والمستجدات الدراسية”

mohamed1 أغسطس 2024آخر تحديث :
مدير أكاديمية بني ملال-خنيفرة يعقد لقاءً تواصليًا حول الإصلاحات التربوية والمستجدات الدراسية”

عقد المصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، يوم الاثنين، لقاءً تواصليًا مع ممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ من مختلف الأسلاك التعليمية، إضافة إلى ممثل الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء التلميذات والتلاميذ. حضر اللقاء أيضًا رؤساء الأقسام والمصالح المعنية بالأكاديمية.

وخلال اللقاء، استعرض السليفاني مجموعة من النقاط المهمة، حيث قدم عرضًا مفصلًا حول مرجعيات ورهانات الإصلاح وحصيلة الموسم الدراسي 2024-2023. شمل العرض إحصائيات عامة، مؤشرات تربوية، مشروع مؤسسات الريادة، ونتائج الامتحانات الإشهادية. كما تناول المستجدات الخاصة بالمنظومة التربوية والدخول المدرسي المقبل، مع التركيز على توسيع مشروع مؤسسات الريادة وإطلاق مشروع إعداديات الريادة، بالإضافة إلى المبادرة الملكية “مليون محفظة” بصيغتها الجديدة.

أوضح السليفاني أيضًا أهداف الإصلاح الجاري وفقًا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وأهداف خارطة الطريق 2026-2022 الرامية إلى تحقيق مدرسة عمومية ذات جودة من خلال ضمان جودة التعلمات وتعزيز التفتح والمواطنة وتحقيق إلزامية التعليم.

كما تناول اللقاء المستجدات المتعلقة ببرامج الدعم الاجتماعي، حيث أشار السليفاني إلى مصادقة مجلس الحكومة بتاريخ 24 يوليوز 2024 على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، في إطار تنفيذ البرنامج الملكي “مليون محفظة”. يهدف هذا البرنامج إلى تقديم مبالغ مالية إضافية للأسر المستفيدة لمساعدتها في تغطية تكاليف وأعباء الدخول المدرسي، وضمان تكافؤ الفرص، وتشجيع التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي.

وفي ختام اللقاء، جدد مدير الأكاديمية الجهوية دعوته لأمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ إلى تسجيل أو إعادة تسجيل أبنائهم بالمؤسسات التعليمية العمومية في الآجال المحددة لضمان انطلاق الموسم الدراسي في مواعيده المحددة. كما شهد اللقاء مناقشة مختلف النقاط الواردة في العرض وتثمين المبادرات والإجراءات الإيجابية، مع التأكيد على ضرورة تضافر جهود جميع المتدخلين والشركاء لتحقيق المصلحة الفضلى للتلاميذ.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة