مركز أبوظبي للغة العربية يعلن عن تشكيل لجنة جائزة سرد الذهب 2024

mohamed24 يوليو 2024آخر تحديث :
مركز أبوظبي للغة العربية يعلن عن تشكيل لجنة جائزة سرد الذهب 2024

يعلن مركز أبوظبي للغة العربية عن التشكيل الجديد للجنة العليا لجائزة سرد الذهب 2024، التي تضم إلى جانب سعيد يقطين، الباحث المغربي في السرديات والنقد الأدبي والنظرية الأدبية، نخبة من الأدباء والمفكرين والخبراء في تخصصات ذات صلة بفروع الجائزة.

يترأس اللجنة، حسب بيان للمركز، الكاتب والإعلامي الإماراتي علي عبيد الهاملي. وتضم اللجنة كلا من محمد الصفراني، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة طيبة بالمدينة المنورة في السعودية، وأسماء الأحمدي، الأستاذة المشاركة في الأدب الحديث والنقد بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك عبد العزيز في السعودية، وميرال الطحاوي، الأستاذة المشاركة في الأدب العربي الحديث ورئيسة قسم الكلاسيكيات ودراسات الشرق الأوسط في كلية الآداب والثقافات الدولية بجامعة ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

يصرح علي عبيد الهاملي، رئيس اللجنة العليا لجائزة سرد الذهب 2024، أن الجائزة تحتفي بالهوية والثقافة العربية الأصيلة وتستكمل منظومة الجوائز الأدبية الراقية التي يديرها مركز أبوظبي للغة العربية. وتدعم الجائزة فن السرد الذي يعد ركيزة أساسية في العمل الإبداعي، وتسلط الضوء على القيم والعادات والتقاليد، لافتاً إلى أنها تدعم أيضاً المبدعين في مجال سرد القصص وتفتح الآفاق لاكتشاف المواهب الجديدة، مما يجسد رؤية أبوظبي الثقافية في توفير بيئة حاضنة وداعمة للمبدعين في مختلف الفنون الأدبية.

تعقد اللجنة العليا للجائزة اجتماعها الأول لمناقشة آليات الترشيح ومعايير اختيار الفائزين والعمليات الداخلية للجائزة ووظيفتها.

تُطلق جائزة “سرد الذهب” سنويًا من مركز أبوظبي للغة العربية منذ عام 2022، وتهدف إلى دعم الفن الشعبي في رواية القصص العربية في جميع أنحاء العالم العربي، وجاء تأسيسها تقديرًا للتقاليد العريقة في سرد القصص باللغة العربية، بما في ذلك الانتشار الدائم للحكايات الشعبية والأساطير التي تعد جزءًا لا يتجزأ من التراث والثقافة والفكر العربي.

تتكون الجائزة من ست فئات هي: القصة القصيرة – الأعمال السردية غير المنشورة، والقصة القصيرة – الأعمال السردية المنشورة، والسرود الشعبية، وفئة الرواة التي تحتفي برواة الأدب والسير الشعبية من الإمارات والعالم العربي، وفئة السرد البصري، والسردية الإماراتية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة