ندوة في تاكزيرت تقارب “ميزانية الجماعات الترابية”

mohamed29 يوليو 2024آخر تحديث :
ندوة في تاكزيرت تقارب “ميزانية الجماعات الترابية”

نظّم نسيج الحكامة المحلية بتاكزيرت إقليم بني ملال، صباح الأحد، ندوة تناولت موضوع “ميزانية الجماعات الترابية.. حقوق وواجبات منظمات المجتمع المدني” بمقر الجماعة الترابية.

افتُتِحت الندوة بكلمة توطئة قدمها محمد الفاتحي، المختص الاجتماعي والنفسي بوزارة التربية الوطنية، تلتها محاضرة من حمو أوهردى، إطار بوزارة المالية وحاصل على الماجستير في التدبير والاقتصاد. قدّم أوهردى عرضًا شاملاً حول الإطار القانوني والتنظيمي لمالية الجماعات الترابية، مشيراً إلى التقسيم الإداري وأنواع الاختصاصات الذاتية والمنقولة.

تحدث يونس مناس، المستشار الجماعي والباحث في سلك الدكتوراه، عن تدبير ميزانية الجماعات الترابية في إطار مبدأ الاستقلال المالي الترابي، مقدماً أمثلة ناجحة لتعزيز هذا الاستقلال، مشيراً إلى دور المجتمع المدني في إدارة ميزانية الجماعة الترابية.

من جانبها، تناولت عتيقة المومن، المستشارة الجماعية والباحثة في سلك الدكتوراه، دور الجماعات المنفتحة في تحقيق الديمقراطية التشاركية، مستعرضةً مفهوم الحكومة المنفتحة والخطب الملكية والنصوص القانونية التي تؤطر الديمقراطية التشاركية.

كما قدم إسماعيل بوهاشم، الباحث في سلك الدكتوراه، جزءاً من بحثه الأكاديمي حول الحكامة المحلية، مُسلطاً الضوء على معيقات الديمقراطية التشاركية والتمثيلية، ومشيراً إلى نقاط القوة والضعف في هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

في ختام الندوة، أوصى المشاركون بضرورة وضع آليات تقريرية لتمكين المواطنين من المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بصرف الميزانية، وتعزيز دور هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وتطبيق ميزانية تشاركية في جماعة تاكزيرت، بالإضافة إلى معالجة قضايا التنمية بمفهوم شمولي ومندمج.

واختُتِم اللقاء بتوزيع شواهد الحضور على المشاركين وشواهد تقديرية للمتدخلين واللجنة التنظيمية التي ساهمت في نجاح الندوة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة