هولندا تتعهد بتسليم طائرات إف-16 لأوكرانيا لدعم التوازن الجوي مع روسيا

mohamed8 يوليو 2024آخر تحديث :
هولندا تتعهد بتسليم طائرات إف-16 لأوكرانيا لدعم التوازن الجوي مع روسيا

تعهدت هولندا بالبدء في تسليم طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا “دون تأخير”، وفق ما أعلنه كاسبار فيلدكامب، وزير الخارجية الهولندي، خلال زيارته إلى كييف نهاية الأسبوع. تأمل أوكرانيا أن تساعدها هذه الطائرات الأمريكية المتطورة في تحقيق توازن جوي مع روسيا وحماية مدنها من القصف اليومي للقوات الروسية.

قال فيلدكامب، في أول زيارة دولية له منذ توليه منصبه، إن هولندا مستعدة لإرسال الطائرات إلى كييف بعد حصولها على تراخيص التصدير اللازمة الأسبوع الماضي. وأضاف، خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الأوكرانية يوم السبت، “الآن، بعد حصولنا على تصاريح التصدير لأولى مقاتلات إف-16، سوف يتم تسليمها دون تأخير”.

أحيطت رحلة الوزير إلى كييف بالسرية حتى يوم الأحد لأسباب أمنية. لم يقدم فيلدكامب مزيدًا من التفاصيل أو يحدد تاريخًا لوصول أول مجموعة من 24 طائرة إف-16 إلى أوكرانيا.

فيلدكامب جزء من ائتلاف حاكم جديد في هولندا، يعد حزب الحرية اليميني المتطرف بزعامة خيرت فيلدرز أكبر أحزابه. أكدت الحكومة الجديدة، التي أقسمت اليمين بعد أشهر من المفاوضات لتشكيلها، وكذلك فيلدرز، على دعم هولندا لأوكرانيا.

طالبت كييف بتسليم مقاتلات إف-16 بعد فترة قصيرة على بدء النزاع المسلح مع الروس في فبراير 2022. تلقى طيارون وطواقم أوكرانية تدريبًا لشهور في دول حلف شمال الأطلسي على قيادة هذه الطائرات المتطورة تحضيرًا لوصولها.

تعهدت الكثير من دول حلف شمال الأطلسي بتسليم كييف هذا الطراز من الطائرات الأمريكية التي تتميز بدقتها وسرعتها ومداها. قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة مع وكالة فرانس برس في مايو، إن كييف بحاجة إلى حوالي 130 طائرة لتأمين توازن جوي مع روسيا، لكن الدول الغربية تعهدت بمنحه أقل من 100.

قالت روسيا إن قواتها ستستهدف أية معدات عسكرية غربية، بما في ذلك طائرات إف-16، يتم شحنها إلى كييف. الأسبوع الماضي، زعم الجيش الروسي أنه استهدف ثلاث قواعد جوية أوكرانية في غضون أيام قليلة؛ مما أثار مخاوف بشأن قدرة كييف على حماية مطاراتها قبل وصول طائرات إف-16.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة