وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى يطلع على برامج تطوير التعليم والبنية التحتية الرياضية في وزان

mohamed16 يوليو 2024آخر تحديث :
وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى يطلع على برامج تطوير التعليم والبنية التحتية الرياضية في وزان

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الاثنين بزيارة إقليم وزان للاطلاع على تقدم تنفيذ برنامج مؤسسات الريادة، وإطلاق مبادرات لتطوير البنية التحتية الرياضية، وافتتاح المدرسة الجماعاتية جابر ابن حيان.

رافق الوزير في زيارته عامل إقليم وزان المهدي شلبي، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين محمد عواج، ومسؤولون ومنتخبون محليون. استهل الوزير زيارته بتفقد ورش تأهيل مدرسة الإمام علي ابن أبي طالب في مدينة وزان، حيث قدمت له تفاصيل حول برنامج “مؤسسات الريادة” التابع للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

تم إطلاق المشروع خلال الموسم الدراسي 2023/2024 بحوالي 13 مؤسسة، ومن المخطط زيادة عدد المؤسسات المنخرطة إلى 43 مؤسسة تعليمية ابتدائية و3 مؤسسات إعدادية تأهيلية خلال الموسم الدراسي 2024/2025. يهدف المشروع إلى خدمة حوالي 3 آلاف تلميذ في السلكين الابتدائي والإعدادي، وتكوين أكثر من 500 أستاذ على مقاربة التعليم وفق المستوى المناسب (TaRL). وقد خصص له غلاف مالي قدره 2.5 مليون درهم.

في الجماعة الترابية مصمودة، أشرف بنموسى على تدشين المدرسة الجماعاتية جابر ابن حيان، التي تم إنجازها بميزانية 5.9 ملايين درهم. تشمل المدرسة 6 فصول دراسية، حجرة للتعليم الأولي، قاعة للإعلاميات، مرافق صحية، مطعماً مدرسياً، ومرافق إدارية. يهدف المشروع إلى تعميم التعليم الابتدائي، محاربة الهدر المدرسي، وتقريب الفصول الدراسية من التجمعات السكنية.

أكد بنموسى في تصريح صحافي أن تدشين المدرسة الجماعاتية جابر ابن حيان يأتي في إطار الاحتفال بعيد العرش، وجهود تحسين جودة التعليم العمومي. ستنضم المدرسة إلى مؤسسات الريادة بدءًا من الموسم الدراسي المقبل، مع تأهيل عدد من المؤسسات قبل الدخول الدراسي لضمان ظروف ملائمة للتعليم.

كما أطلق الوزير برنامج عمل المديرية الإقليمية في المجال الرياضي برسم سنتي 2024 و2025، بميزانية 57.3 مليون درهم. يتضمن البرنامج إصلاح ثمانية ملاعب قرب وبناء 26 ملعبًا جديدًا، بالإضافة إلى إصلاح قاعة رياضية مغطاة وبناء خمس قاعات جديدة.

وفي هذا السياق، أشار بنموسى إلى أن البرنامج يهدف إلى تحقيق نهضة في ميدان الرياضة في إقليم وزان. واختتمت الزيارة بالاحتفاء بفريق المركز الرياضي الإمام مالك لكرة السلة إناث، الفائز بالبطولة الوطنية المدرسية للتعليم الابتدائي والمراكز الرياضية وسباق التوجيه لسنة 2023/2024.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة