الحكومة تعلن رسميا عن تطبيق الزيادات المقررة في أسعار “البوطا” ابتداء من الاثنين

sabk20 مايو 2024آخر تحديث :
الحكومة تعلن رسميا عن تطبيق الزيادات المقررة في أسعار “البوطا” ابتداء من الاثنين

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية اليوم الأحد، أن الزيادة في أسعار أسطوانات غاز البوتان سيتم الشروع فيها ابتداءً من غدٍ الاثنينr

وأوضح البلاغ، أن هذه الخطوة تأتي في إطار تنفيذ برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، الذي استفادت منه 3.6 ملايين أسرة حتى نهاية أبريل الماضي.

وأوردت البلاغ، ان البرنامج يعتمد على مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة للدعم عبر التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد. مشيرا إلى ان الحكومة قامت بتعزيز هذا البرنامج بمجموعة من البرامج الاجتماعية، بما في ذلك تعميم التغطية الصحية على 4.2 مليون أسرة مستفيدة من أمو-تضامن، وبرنامج دعم السكن لـ 330 ألف أسرة على مدى ثلاث سنوات، بالإضافة إلى رفع أجور الموظفين والأجراء في القطاعين العام والخاص في إطار جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، مما سيساهم في رفع القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية.

وأشار البلاغ إلى أن الإصلاح الجزئي لمنظومة دعم أسعار غاز البوتان يندرج ضمن مواصلة تنفيذ الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، وذلك عبر تنزيل القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، الذي تنص مادته الثامنة على أن تمويل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يتم من خلال تجميع وتعميم مختلف البرامج الاجتماعية، إضافة إلى الإصلاح الجزئي لصندوق المقاصة.

وقد خصصت الحكومة 80 مليار درهم لتمويل مختلف البرامج الاجتماعية حتى سنة 2026، إلى جانب تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي، لا سيما الرفع من أجور الموظفين والأجراء.

وخلصت وزارة الاقتصاد والمالية الى أنه سيتم الشروع في تقليص الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان بشكل جزئي، اعتباراً من 20 مايو الجاري.

وستشمل هذه الزيادة 2.5 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كيلوغرامات، و10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كيلوغراماً.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة