حسن الحضري يصدر كتابًا جديدًا حول تحوُّلات الشعر العربي المعاصر

mohamed12 أغسطس 2024آخر تحديث :
حسن الحضري يصدر كتابًا جديدًا حول تحوُّلات الشعر العربي المعاصر

صدر حديثًا عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع بالقاهرة، كتاب جديد للشاعر والكاتب حسن الحضري بعنوان “الشعر العربي المعاصر بين المعايير والمحاذير”، ويتضمن 124 صفحة من القطع الكبير.

يتناول الكتاب تحوُّلات القصيدة العربية المعاصرة، ويطرح الحضري رؤية مفادها أن بعض أشكال الشعر المعاصر قد ابتعدت عن المفهوم التقليدي للشعر. ويشدد المؤلف على أهمية الالتزام بتعريف محدَّد للشعر ومقوماته وقواعده التي تم تحديدها مسبقًا.

الكتاب مُقسَّم إلى ثلاثة فصول رئيسية:

  • الفصل الأول: بعنوان “الشعر العربي ومراحل تطوره حتى نهاية العصر العباسي”، ويستعرض مفهوم الشعر ومكانته عند العرب وتطور الشعر العربي حتى نهاية العصر العباسي.
  • الفصل الثاني: بعنوان “الشعر العربي من عصر الركود حتى النهضة الحديثة”، ويشمل تحول الشعر من الركود إلى الإحياء، بالإضافة إلى المدارس الشعرية الحديثة وتطور القصيدة العربية.
  • الفصل الثالث: بعنوان “القصيدة الحداثية في ميزان النقد”، ويبحث التجديد الشعري في منظور القرآن الكريم والمنهج العلمي، ويعالج قضية الانحراف عن عمود الشعر.

يُذكر أن حسن الحضري له إصدارات عديدة، تشمل تسعة دواوين وكتب في علم العروض والنقد الأدبي والإعجاز القرآني، بالإضافة إلى دراسات نقدية وأبحاث علمية نشرت في مجلات علمية وثقافية في مصر والدول العربية والإسلامية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة