الحكومة تستعرض تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز

mohamed3 سبتمبر 2024آخر تحديث :
الحكومة تستعرض تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، الاجتماع الـ11 للجنة بين-الوزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز. وخلال الاجتماع، تم تسجيل تقدم ملحوظ في تنفيذ هذا البرنامج على مستوى مختلف القطاعات.

أشاد أخنوش بالجهود المبذولة استجابة لتوجيهات الملك محمد السادس، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل بفعالية على إعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة. وأوضح أن الدولة وفرت كافة الظروف لتسهيل عمليات إعادة البناء، بما في ذلك توفير الدعم المالي وتراخيص البناء المجانية.

وقد تم إصدار أكثر من 55,000 ترخيص لإعادة البناء، فيما يشهد قرابة 50,000 منزل عمليات بناء وتأهيل. كما أشار البلاغ إلى أن 57,805 أسرة استفادت من الدفعة الأولى من الدعم المالي لإعادة البناء، بتكلفة إجمالية بلغت 1.2 مليار درهم.

فيما يخص قطاع البنية التحتية، تم إحراز تقدم كبير في تأهيل الطرق والمرافق المتضررة. كما تم تأهيل 42 مركزًا صحيًا بتكلفة 168 مليون درهم، واستكمال توزيع رؤوس الماشية والشعير على المزارعين المتضررين.

أما في قطاع التعليم، فإن 111 مدرسة جاهزة لاستقبال التلاميذ مع بداية الموسم الدراسي الحالي، مع توقع أن تكون 1287 مدرسة جاهزة بحلول الموسم الدراسي 2025/2026.

وفيما يتعلق بالقطاع السياحي، تم تقديم دعم مالي لـ148 مؤسسة إيواء سياحي متضررة. كما تم دعم 1155 ورشة صناعة تقليدية.

وأكدت اللجنة التزامها بمواصلة العمل وفق مقاربة حكامة نموذجية لضمان نجاح البرنامج، وتنفيذا للتوجيهات الملكية الصادرة في سبتمبر 2023.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة