إطلاق مشاريع تنموية هامة في إقليم ورزازات بمناسبة الذكرى الـ25 لتربع الملك محمد السادس

mohamed27 يوليو 2024آخر تحديث :
إطلاق مشاريع تنموية هامة في إقليم ورزازات بمناسبة الذكرى الـ25 لتربع الملك محمد السادس

شهد إقليم ورزازات في الأيام الثلاثة الأخيرة تدشين وإطلاق مجموعة من المشاريع التنموية الهامة، بمناسبة الذكرى الـ25 لتربع الملك محمد السادس على عرش المملكة، والتي تهدف إلى تحسين ظروف عيش المواطنين وتعزيز البنية التحتية في عدد من الجماعات.

وفي هذا الإطار، قُدمت لعامل إقليم ورزازات، عبد الله جاحظ، حصيلة النقل المدرسي وخريطة طريق لتحسين جودة الخدمة بمناسبة هذه الذكرى الوطنية، التي تؤرخ لمحطة تاريخية في عهد المغرب الجديد من التقدم والازدهار التنموي.

بلغ أسطول حافلات النقل المدرسي في الإقليم 193 حافلة، تسيرها 30 جمعية، ويستفيد منها 10,437 مستفيدا ومستفيدة. كما تم تسليم مفاتيح خمس حافلات جديدة لرؤساء الجماعات الترابية المستفيدة.

كما أشرف العامل، رفقة الوفد المرافق له، على وضع الحجر الأساس للشطر الأول من مشروع توسعة ثكنة المخزن المتنقل للقوات المساعدة، وإطلاق أشغال مشروع تهيئة المحطة الطرقية بالمدينة، الذي سيساهم في تحسين حركة النقل وتسهيل تنقل المواطنين، بميزانية تقارب 6 ملايين درهم. كما تم بدء مشروع خلق فضائين للتنشيط السياحي بمجمع قصبة تاوريرت.

في جماعة إزناكن، تم تقديم برنامج التهيئة الهيدروفلاحية، وبرنامج حماية الأراضي الفلاحية في دائرة إمرزكان، بميزانية تقدر بـ10,285,000 درهم، بتمويل من وزارة الفلاحة. كما تم الإعلان عن مشاريع طرقية ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وإطلاق أشغال مشروع بناء المسلك الرابط بين تمعروفت ودوار أسرسا، على مسافة تزيد عن 25 كيلومترا، بتمويل من جهة درعة تافيلالت.

وفي جماعة سيروا، قام العامل والوفد المرافق له بزيارة ورش مشروع بناء المسلك الرابط بيد دوار النقوب وتلملولن، بميزانية تصل إلى 18,900,000 درهم، بتمويل من جهة درعة تافيلالت.

بجماعة سكورة أهل الوسط، تم تقديم مشروع التزود بالماء الصالح للشرب على محور ورزازات – سكورة، انطلاقا من المنشآت المائية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بميزانية ناهزت 320 مليون درهم. كما تم بدء أشغال برنامج التهيئة الهيدروفلاحية وحماية الأراضي الفلاحية في عدد من الجماعات، بميزانية قدرها 10,600,000 درهم.

كما تم بجماعة توندوت تقديم مشروع تحلية المياه عبر إرساء محطات للمعالجة، بميزانية تصل إلى 40 مليون درهم، وإطلاق أشغال مشروع تقوية شبكة التزود بالماء الصالح للشرب بمجموعة دواوير تاركة، بميزانية قدرها 5.5 ملايين درهم. بينما تم بجماعة إمي نولاون بدء أشغال بناء المسلك الرابط بين الطريق الإقليمية 1502 ودوار اسغمو أيت زغار، بميزانية تصل إلى 12.74 مليون درهم.

وأكد عدد من المسؤولين أن هذه المناسبة الوطنية كانت فرصة لإطلاق مبادرات تنموية طموحة تهدف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين وتعزيز البنية التحتية في إقليم ورزازات. وأضافوا أن هذه المشاريع تعكس الرؤية الملكية السامية للنهوض بالمناطق القروية وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، ويمثل عهدا جديدا في مسيرة المغرب نحو التقدم والرخاء.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة