الحسن ندو أمغار:استدعاني القائد على عجل وكنت خائفا وقلت له لست معارضا للنظام وقال لي أنت رئيس جماعة فأصبحت رئيسا هدا كل في الامر .  

sabk7 أبريل 2024آخر تحديث :
الحسن ندو أمغار:استدعاني القائد على عجل وكنت خائفا وقلت له لست معارضا للنظام وقال لي أنت رئيس جماعة فأصبحت رئيسا هدا كل في الامر .  

ابراهيم أزكلو :جريدة السبق الاخبارية

قال” الحسن ندو أمغار”- أول رئيس عن حزب الاحرار لجماعة ايت ملول- حاكيا عن تجربته السياسية في ندوة حول الذاكرة السياسية بأيت ملول يوم الجمعة 05 ابريل الجاري   (أيام  الصراع بين  المخزن وأحزاب المعارضة  كنت ألعب الكرة في شاطئ تاغزوت وفجأة جاءني (المخزن) الشيخ بنسركاو  وقال لي أن قائد أيت ملول  يطلبك في أمر وكنت خائفا وقلت له أنا لست من المعارضة… ورافقني الى منزلي حيث غيرت ملابسي… ودخلت  الى مكتب القائد مرتجفا  ووجدته من زملائي بالجامعة بالدار البيضاء.. و قال لي القائد أنت هو رئيس الجماعة  وأصبحت رئيسا للجماعة وضحك ندو مغار وأضحك معه الحضور  هكذا كان العمل السياسي  خلال تلك الفترة  يقول ندو أمغار .

من جانبه قال محمد بكار النائب عن  رئيس جماعة أيت ملول السابق عن حزب العدالة والتنمية ” الحسين العسري”  في الندوة التي نظمها حزب التقدم والاشتراكية    قال : أن مرحلة تسيير العدالة والتنمية بأيت ملول اتسمت بالتوتر مع السلطة واستطرد قائلا أن التنمية عبارة عن طائر بجناحين ولابد منهما ليطير الطائر  ، جناح يمثله المنتخبون وجناح يمثله السلطة وأي عطب في جناح ما سيكون سببا في توقف التنمية ، و التنمية تقتضي التعاون والتكامل بين الجناحين وفق ما يفهم من كلام بكار .

أما ما أثار ضحك وسخرية  الحضور من جديد جزء  من كلمة  ” الحسين أضرضور”  الذي قال  :أن الجيل السابق وإن لم يكن في مستوى كبير من التعليم والدراسة فقد منح الكثير للمدينة ، أما اليوم  يسير الجماعة دكاترة لكن النتيجة لا توجد (مكاين والو وفق تعبيره) إشارة الى الحرب الباردة بين “الحسين اضرضور” وبين خصومه السياسيين بالجماعة.

ويستخلص  من بعض التدخلات  أنه لا يمكن أن تعتبر الندوة  تقييما محضا لنجاح مكتب سياسي من عدمه  لكون  أن لكل مرحلة خصائصها، من حيث طبيعة ونضج المواطنين ومطالبهم، والموارد المالية، والمساطر الإدارية ،وجل مطالب الماضي البعيد تعتبر ماء وكهرباء وصرف صحي مع شح الموارد ، أما اليوم فسقف المطالب عالية مع كثرة الموارد مع صعوبة المساطر .

يشار ان  حزب رمز” الكتاب” نظم  بأيت ملول  ندوة حول الذاكرة السياسية بأيت ملول يسترجع فيها ذكريات المدينة من  خلال  استعراض أحداث مهمة سياسية  من قبيل  طريقة الانتخابات والتحالفات والتدبير وعلاقة السلطة بالمجالس المنتخبة صراعا وتعاونا واذعانا .

وسلطت الندوة الضوء على مراحل حياة الجماعة الترابية لايت ملول من خلال تدخلات ومستملحات رؤساء تعاقبوا على رئاسة المجلس منهم أول رئيس للجماعة السيد ” الحسن ندو امغار” الذي أشرف على رئاسة الجماعة لمرحلتين 1977/1992 من حزب الاحرار ، والسيد “عبد الله سومان ” لمرحلتين 1992/*2003  من حزب الاتحاد الاشتراكي ،والسيد “الحسين اضرضور” لمرحلتين 2003/2015   من حزب الاتحاد الاشتراكي و السيد “الحسين العسري” من حزب العدالة والتنمية ،وهشام القيسوني 2021/2027 من حزب الاحرار

   وخلص اللقاء الى اقتراح توصيات تصب في الحفاظ وتثمين الذاكرة السياسية لايت ملول ومن أهمها

1 الاستمرار في جمع الرصيد الوثائقي عن المدينة ورجالاتها. واستقاء المعلومات والمعطيات من مصادر مختلفة مكتوبة وشفوية…

2.     الدعوة إلى إنشاء خزانة جماعية خاصة بالمخطوطات المتعلقة بالمنطقة.

2.     الدعوة إلى إعداد منصة أو موقع الكتروني خاص بالذاكرة المحلية لأيت ملول..

3.     إصدار أعمال حول الذاكرة المحلية في مختلف مستوياتها: (الرياضية، الثقافية، الفنية، الأدبية، المدنية، السياسية، الاقتصادية…).

4      تشجيع الباحثين الشباب المشتغلين في البحث العلمي على الذاكرة المحلية.

5.     الدعوة إلى العمل على التوثيق البصري والفتوغرافي لفضاءات أيت ملول، وعرضها في معارض رقمية وحيَّة.

5.     دعوة المجلس الجماعي لأيت ملول إلى تسمية فضاءات المدينة ومؤسساتها بأسماء أعلام من أيت ملول أسهموا، كل من موقعه، في العمل التنموي للمدينة.

6      الدعوة إلى تأسيس ائتلاف مدني محلي للترافع على تثمين الذاكرة المحلية خاصة إطلاق أسماء رموزها على الفضاءات العمومية التابعة للجماعة.

7.     دعوة جماعة أيت ملول إلى تنظيم منتدى سنوي يحضره المنتخبون السابقون والفعاليات المدنية والفكرية المهتمة بقضايا الذاكرة والتراث المحليين. قصد تقييم العمل المنجز وتداول التحديات المطروحة.

8      تشكيل لجنة تحضيرية من أجل تأسيس جمعية قدماء منتخبي ومنتخبات جماعة ايت ملول، ونقترح، بعد إذنكم، أن يترأس هذه اللجنة التحضيرية الأستاذ محمد حميتان. ونرى أن تقوم هذه الجمعية بعد تأسيسها بأدوار الاستشارة والنصح، والدعم، والتواصل والمرافعة، والمشاركة في النقاشات العمومية، والتكريمات، والمساهمة في التوثيق التاريخي لكل زوايا الذاكرة المحلية… وغيرها من الأدوار التأطيرية والتثقيفية والتنويرية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة