المغرب يطلق أول قمرين اصطناعيين نانومتريين جامعيين بالتعاون مع “سبايس إكس”

mohamed30 أغسطس 2024آخر تحديث :
المغرب يطلق أول قمرين اصطناعيين نانومتريين جامعيين بالتعاون مع “سبايس إكس”

الرباط، 30 أغسطس 2024 – أطلقت المغرب مؤخراً أول قمرين اصطناعيين نانومتريين جامعيين، “UM5-EOSat” و”UM5-Ribat”، بنجاح بواسطة الصاروخ “فالكون 9” التابع لشركة “سبايس إكس” من قاعدة فاندربرغ بكاليفورنيا.

ووفقاً لبيان صادر عن جامعة محمد الخامس بالرباط، فإن هذا المشروع، الذي أنجز في 16 أغسطس، يعد ثمرة تعاون بين الجامعة والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني والمركز الملكي للدراسات والأبحاث الفضائية. يهدف هذا التعاون إلى تدريب جيل جديد من الباحثين والمهندسين المغاربة في مجال التكنولوجيات الفضائية.

ويتميز القمرين الاصطناعيين بكتلة أقل من 4 كيلوغرامات وحجم يبلغ 300x100x100 مليمتر. يتميز “UM5-EOSat” بكاميرا مخصصة لرصد كوكب الأرض، بينما يتميز “UM5-Ribat” براديو معرف برمجياً للاتصالات وتحديد مواقع الطائرات والسفن، فضلاً عن جمع البيانات من المحطات الأرضية.

وقد تم تنفيذ هذا المشروع من قبل باحثي المركز الجامعي للبحث في تكنولوجيات الفضاء التابع لجامعة محمد الخامس على مدى أكثر من ثلاث سنوات. وأكد البيان أن تشغيل القمرين ومراقبتهما يتم من خلال محطات أرضية مخصصة، مع إجراء اختبارات أداء خلال الشهرين المقبلين.

هذا الإنجاز يعزز من مكانة المغرب في مجال البحث الفضائي، ويعكس التزام الجامعة المغربية بالتميز الأكاديمي والعلمي، تحت القيادة المتبصرة للملك محمد السادس.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة