مندوبية التخطيط تقترح حجرا صحيا كاملا ليوم واحد أسبوعيا

sabk15 أكتوبر 2020آخر تحديث :
مندوبية التخطيط تقترح حجرا صحيا كاملا ليوم واحد أسبوعيا

السبق الاخبارية

2020-10-15

من أجل الحد من الانتشار المهول لفيروس كورونا وبحكم التخطيط المسبق للمندوبية السامية للتخطيط،تقترح المندوبية وفق مذكرة لها  تطبيق حجر شامل ليوم واحد في الأسبوع على المستوى الوطني، وعلى مستوى الجهات التي تعرف تطورا مقلقا للجائحة.

واوضحت  المندوبية في مذكرة لها، أن خطر حدوث موجة كبيرة للوباء لا يزال مرتفعا، مشددة على أن اللجوء إلى الإحتواء الكامل على مدى فترة طويلة يمكن أن يشل الاقتصاد، خصوصا وأن آثاره الأولى لمدة 82 يوما ما زالت ملموسة على مستوى النسيج الإنتاجي.

وكشفت  الدراسة التي قامت بها  المندوبية، أن استراتيجية الإحتواء الأسبوعية قد تثبت فعاليتها في كسر سرعة انتشار العدوى، حيث قام معدو الدراسة بمحاكاة تأثير استراتيجية الحجر المعمم ليوم واحد في الأسبوع على المستوى الوطني، والجهات ذات التطور المقلق للوباء، لاسيما الدارالبيضاء – سطات، والرباط – سلا – القنيطرة، بالإضافة إلى جهة مراكش – آسفي.

ووفق نتائج عملية المحاكاة أن استراتيجية المذكورة لن تسمح بانخفاض مهم في العدوى على المدى القصير، لكنها قد تبطئ بشكل كبير في معدلها على مدى فترة أطول، متوقعة أن تمكن هذه الخطوة من تجنب 72 ألف حالة إصابة، حتى نهاية شهر دجنبر المقبل.

وتقدر المندوبية وفق دراستها أن  الحجر الكامل لمدة يوم واحد خلال  6 اسابيع يمكن أن يقلل من قابلية الانتقال بنسبة 10 بالمائة في نهاية هذه الفترة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة