هل ترفع الأعمال ليلة النصف من شعبان تحديدًا؟

sabk24 فبراير 2024آخر تحديث :
هل ترفع الأعمال ليلة النصف من شعبان تحديدًا؟

يتساءل المسلم هل ترفع الأعمال ليلة النصف من شعبان أم لا؟، وما معنى رفع الأعمال، وهل ترفع يوميًا ومتى؟، وما رأي ابن باز في مسألة رفع الأعمال، وهل المتخاصمين لا ترفع أعمالهم؟، أسئلة كثيرة نجيب عنها عبر القاهرة 24 بعرض آراء العلماء والفقهاء وحسم مسائل فقهية خاصة بشهر شعبان.
هل ترفع الأعمال ليلة النصف من شعبان؟

أجاب الكثير من العلماء على سؤال هل ترفع الأعمال ليلة النصف من شعبان، وتناولوا فضل ليلة النصف من شعبان منهم الشيخ الشحات عزازي، من علماء الأزهر الشريف، الذي أكد أن السنة النبوية تحدثت عن رفع الأعمال في شهر شعبان كله وليس ليلة النصف فقط.

وقال عزازي إن تحويل القبلة تم في ليلة النصف من شعبان بقول غالبية أهل العلم، وأنها الليلة التي تختم فيها صحيفة العام، أي ترفع فيها الأعمال السنوية للعباد إلى الله ليفصل بين الخلائق، وهي الليلة المقصودة في قوله عز وجل “فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ”.

وفي تصريحات سابقة له، أشار الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إلى أن ليلة النصف من شعبان أفضل ليلة عند الله سبحانه وتعالى بعد ليلة القدر، وسميت ليلة البراءة، لأن الله تعالى يبرئ من يشاء من عباده فيها من عذاب النار، مستندًا إلى حديث “5 ليال لا يرد فيهم الدعاء، أول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة وليلة عيد الأضحى وليلة عيد الفطر”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة