المرحلة الثانية من خوصصة الأندية الرياضية في السعودية تنطلق قريباً

mohamed4 يوليو 2024آخر تحديث :
المرحلة الثانية من خوصصة الأندية الرياضية في السعودية تنطلق قريباً

أعلنت وزارة الرياضة السعودية عن بدء المرحلة الثانية من مشروع الاستثمار وخوصصة أندية كرة القدم، بعد نجاح المرحلة الأولى التي شهدت استقطاب الأندية الأربعة الكبرى لنجوم عالميين بمئات ملايين الدولارات العام الماضي.

في بيان لها يوم الأربعاء، أوضحت الوزارة أن ستة أندية من مختلف الدرجات سيتم طرحها للخوصصة في شهر أغسطس المقبل، بينما سيتم طرح ثمانية أندية أخرى في مرحلة لاحقة.

العام الماضي، استحوذ صندوق الاستثمارات العامة، أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، على أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي. وقد تعاقدت هذه الأندية مع نجوم عالميين مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو، الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم خمس مرات، والفرنسي كريم بنزيمة، حامل الكرة الذهبية لعام 2022، والبرازيلي نيمار.

أنفقت الأندية السعودية، وخاصة تلك المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، 957 مليون دولار في سوق الانتقالات الصيفية الماضية، مما جعل الدوري السعودي يحتل المركز الثاني بين الدوريات الأكثر إنفاقًا بعد الدوري الإنجليزي.

تم اختيار أندية الزلفي، النهضة، الأخدود، الأنصار، العروبة، والخلود للخوصصة في المرحلة الثانية المقبلة في أغسطس، بناءً على “جاهزيتها التشغيلية والمالية وقدراتها الإدارية ومنشآتها الرياضية”.

تسعى المملكة الخليجية الثرية إلى ضخ ملايين الدولارات في تنظيم فعاليات رياضية عالمية لتحسين صورتها العالمية التي تأثرت بسبب سجلها في حقوق الإنسان. وقد استثمرت في استضافة فعاليات مثل سباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد، وسباقات الدراجات النارية موتو جي بي، ورالي دكار الصحراوي، وكأس العالم لأندية كرة اليد، والكأسين السوبر الإسباني والإيطالي لكرة القدم، وبطولة العالم للملاكمة للوزن الثقيل، وإحدى جولات “ليف غولف”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة