قائد “فاغنر” يوافق على “وقف تحرّكات” مقاتليه بعد وساطة رئيس بيلاروسيا

sabk25 يونيو 2023آخر تحديث :
قائد “فاغنر” يوافق على “وقف تحرّكات” مقاتليه بعد وساطة رئيس بيلاروسيا

أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أنّ رئيس مجموعة فاغنر المسلّحة يفغيني بريغوجين الذي تمرّد على القيادة العسكرية الروسية أبلغه السبت موافقته على “وقف تحرّكات” مقاتليه في روسيا وتجنّب أيّ تصعيد إضافي للوضع.

وقالت القناة غير الرسمية للرئاسة البيلاروسية على تلغرام إنّ “يفغيني بريغوجين وافق على اقتراح رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو بوقف تحرّكات مسلّحي مجموعة فاغنر واتّخاذ تدابير لتهدئة التوتّرات”.

وقال يففيني بريغوجين إنه أمر مقاتليه، الذين كانوا يتقدمون صوب موسكو، بالعودة إلى قواعدهم “لتجنب إراقة الدماء”.

وأضاف بريغوجن أن مقاتلي المجموعة تقدموا لمسافة 200 كيلومتر باتجاه موسكو خلال 24 ساعة الماضية.

 شكر بوتين نظيره البيلاروسي لوكاشينكو على جهوده التي أفضت الى تراجع مجموعة فاغنر عن تقدّمها نحو موسكو بعد تمرّدها المسلّح

وقد شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على جهوده التي أفضت الى تراجع مجموعة فاغنر عن تقدّمها نحو موسكو بعد تمرّدها المسلّح، وفق ما أعلنت الرئاسة في مينسك السبت.

وأورد بيان للرئاسة أنّ لوكاشينكو “أبلغ رئيس روسيا بالتفصيل عن نتائج المفاوضات مع قيادة مجموعة فاغنر”، وأنّ بوتين “شكر زميله البيلاروسي… على العمل الذي قام به”، وذلك في أعقاب إعلان زعيم المجموعة يفغيني بريغوجين أنّ قواته ستعود الى معسكراتها حقناً للدماء، في أعقاب تواصل بينه وبين رئيس بيلاروس.

وأكدت تقارير في وقت سابق أن قوات لمجموعة “فاغنر” الروسية تتقدم نحو العاصمة موسكو، وأنها على بعد نحو 200 كيلومتر وسط عدة تساؤلات حول أبعاد ودلالات ذلك، وحول عدم وقفها أو استهدافها عسكريا فعليا.

قال يففيني بريغوجين إنه أمر مقاتليه، الذين كانوا يتقدمون صوب موسكو، بالعودة إلى قواعدهم “لتجنب إراقة الدماء”.

وقال مصدر مقرب من قيادة الجزء الخاضع لسيطرة روسيا من منطقة دونيتسك الأوكرانية اليوم السبت إن قافلة من مقاتلي فاغنر تقترب من ضواحي موسكو تضم نحو 5 آلاف رجل بقيادة القائد الكبير في المجموعة دميتري أوتكين.

وبحسب “رويترز”، أضاف المصدر، الذي أثبت أنه محل ثقة في السابق، أن رئيس فاغنر يفجيني بريغوجن لديه أقل من 25 ألف رجل تحت تصرفه، وأن حوالي خمسة آلاف منهم في روستوف بجنوب البلاد، وهي المدينة التي قال بريغوجن إنه سيطر عليها والتي تمثل أهمية كبيرة لإمدادات الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال المصدر إن خطة فاغنر بالنسبة لموسكو هي اتخاذ مقاتليه مواقع في منطقة مكتظة بالسكان.

عن القدس العربي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة