ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية ينظر في ملف الحرب الكيميائية ضد مدنيين الريف المغربي وتعويضهم عن الضرر

sabk29 سبتمبر 2020آخر تحديث :
ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية ينظر في ملف الحرب الكيميائية ضد مدنيين الريف المغربي وتعويضهم عن الضرر

السبق الاخبارية 

2020-09-29

أعلن  رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، مساء يوم امس الاثنين على صفحتها الرسمية على الفايسبوك ، عن توصله برد عن ر ئيس الجمهورية الفرنسية ايمانويل ماكرون على مراسلة الجمعية العالمية الامازيغية بشان ملف جبر الاضرار التي سببتها الحرب الكيميائية على الريف المغربي الكبير.

هذا وقد  أكد رشيد الراحة  رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، ان الرسالة الموجهة للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، سبق إرسالها الى الرئيس السابق ‘’فرانسوا هولاند’’ لكن لم يتوصل بأي إجابات في الموضوع.

وجاء رد الرئيس الفرنسي، عبر جواب من “جان لو روش”، رئيس مفوض من الدرجة الأولى بهيئة الاركان الخاصة برئاسة الجمهورية الفرنسية، على رسالة صادرة عن رئيس التجمع العالمي الأمازيغي بمناسبة الذكرى التاسعة والتسعين (99) لمعركة أنوال، التي صادفت يوم 21 يوليوز المنصرم، بشأن استعمال الاسلحة الكيماوية من طرف اسبانيا وفرنسا ضد السكان المدنيين خلال حرب الريف، التي جرت أطوارها ما بين 1921 و1927، والتعويض عن الأضرار التي سببتها تلك الأسلحة المحظورة بموجب المعاهدات الدولية.

وأشار “لو روش” في رسالته حسب موقع التجمع العاملي الامازيغي  إلى أن “رئيس الجمهورية الفرنسية توصل بمراسلتكم التي تطالبون من خلالها، لفائدة ورثة ضحايا حرب الريف، بجبر الضرر الناجم عن استخدام الأسلحة الكيماوية ضد السكان المدنيين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة