وزارة التربية الوطنية تشدد اجراءات احترازية من اوميكرون

sabk4 يناير 2022آخر تحديث :
وزارة التربية الوطنية تشدد اجراءات احترازية من اوميكرون

 

السبق الاخبارية

دعت وزارة التربية الوطنية إلى اعتماد مقاربة استباقية لتدبير الدراسة خلال الفترة المتبقية من الموسم الدراسي الجاري، تقوم على الرفع من مستوى اليقظة إزاء التطورات الوبائية، خاصة مع ما يعرفه الوضع الصحي من ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس، وظهور متحور “أوميكرون”.

وأوصت الوزارة في مذكرة عممتها اليوم الاثنين على المسؤولين، بجملة من التدابير، منها إجراء فحوصات باستمرار على عينة من التلاميذ للكشف عن الفيروس، مع الاستعداد لتنويع الخيارات والأنماط التربوية، محددة الشروط التي يتم فيها اللجوء للتعليم عن بعد.

الالتزام الصارم بالتدابير

وأكدت الوزارة على ضرورة الالتزام الصارم والدقيق بالتدابير 

الوقائية والاحترازية من طرف جميع المؤسسات العمومية والخاصة، مع الرفع من مستوى اليقظة والصرامة في تفعيلها.

وفي هذا السياق دعت الوزارة إلى إجراء فحوصات بين الفينة والأخرى للكشف عن الفيروس على مستوى عينة من التلاميذ، وتهوية الحجرات كل ساعة، واعتماد أجهزة قياس نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء بالحجرات الدراسية، وذلك بتجهيز المؤسسات بشكل تدريجي بهذه الأجهزة، مع الأولوية للمؤسسات الموجودة بالمناطق التي تعرف ارتفاع مؤشرات العدوى.

وشددت على ضرورة مواصلة التلقيح في صفوف التلاميذ المعنيين بالعملية، وتكثيف عمليات التحسيس بأهميته، فضلا عن التقييم المستمر لديناميكية الوباء وخطر العدوى على مستوى كل مؤسسة تعليمية.

كما أبرزت المذكرة ضرورة التتبع اليقظ والمستمر للنشرات الصادرة عن السلطات المختصة، واستثمارها في اتخاذ القرار التربوي والصحي المناسب بتنسيق مع السلطات المختصة، مع تطبيق مسطرة تدبير الحالات الإيجابية التي قد يتم اكتشافها بالوسط المدرسي، بتنسيق مع السلطات الترابية والصحية، فضلا عن تكثيف الزيارات التفقدية لمراقبة مدى التزام المؤسسات التعليمية.

تنويع الأنماط التربوية

وحددت الوزارة ثلاثة انماط تربوية لتدبير الدراسة، وذلك بتفعيل مبدأ القرب في اتخاذ القرار، وفي إطار التنسيق مع السلطات الصحية والترابية.

وفي هذا الصدد دعت الوزارة إلى اعتماد نمط التعليم الحضوري بالمؤسسات التعليمية التي يمكن فيها تطبيق التباعد الجسدي، مع اللجوء إلى هذا النمط كلما استقرت مؤشرات الحالة الوبائية.

وثاني الأنماط هو التعليم بالتناوب، الذي يزاوج بين الحضوري والتعلم الذاتي المؤطر من طرف الأساتذة، وذلك في الحالات التي تستوجب تطبيق تباعد جسدي بالفصول الدراسية والمقرون بتفويج التلاميذ.

وحددت الوزارة ثلاثة انماط تربوية لتدبير الدراسة، وذلك بتفعيل مبدأ القرب في اتخاذ القرار، وفي إطار التنسيق مع السلطات الصحية والترابية.

وثالث الانماط وهو التعليم عن بعد في حالة إغلاق الفصل أو المؤسسة، أو غي الحالات الحرجة التي توصي فيها السلطات المختصة بتعليق الدراسة الحضورية.

حسب المذكرة، فإن صلاحية اعتماد النمط التربوي المناسب يخول للسلطة التربوية الجهوية والإقليمية، بتنسيق وثيق مع السلطات الترابية والصحية، وأخذا بعين الاعتبار مؤشرات الوضعية الوبائية المحلية، مع إمكانية اعتماد أكثر من نمط تربوي داخل الإقليم.

ونصت المذكرة على ضرورة إعطاء الأولوية للتعليم الحضوري كلما توفرت الظروف الملائمة لذلك باعتباره الأسلوب الأكثر فاعلية في تحقيق الأهداف التربوية وتنمية الكفاءات.

التجويد وتكافؤ الفرص

وأكدت وزارة التربية الوطنية على ضرورة الحرص على تجويد المحتوى البيداغوجي والممارسات التربوية الفعالة لنمطي التعليم بالتناوب والتعليم عن بعد.

وفي هذا الصدد دعت الوزارة إلى تطوير وتجويد المحتويات الرقمية، والتخطيط الأمثل للتعلمات، وإحكام تأطير عملية التعلم الذاتي من طرف هيئة التدريس.

وشددت على ضرورة العمل على تكافؤ الفرص بين المتعلمين، عبر استعمال وسائل التواصل التي تعرف انتشارا واسعا في أوساط التلاميذ والأسر، وتطوير معينات ديداكتيكية تتلاءم وحاجيات الأوساط القروية والنائية التي لا تتوفر على أنترنيت.

وأبرزت المذكرة ضرورة تعبئة الفرقاء المحليين للمشاركة في توفير وتوزيع الأجهزة والمستلزمات الرقمية لفائدة التلاميذ المحتاجين، مع تكوين الأطر في التعليم عن بعد.

تدابير مواكبة

كما دعت المذكرة إلى استنفار لجن القيادة الجهوية والإقليمية، من أجل إحكام تأطير ومواكبة وتتبع سير الدراسة بمختلف التعليمية في ظل التطورات الوبائية، مع وضع خطة عمل تروم تأمين الدراسة في ظروف تربوية وصحية ملائمة.

كما ابرزت ضرورة الاستفادة من دروس التجربة السابقة، وحث هيئة التأطير والمراقبة التربوية على تكثيف تدخلاتها وزياراتها الميدانية، والمواكبة.

ودعت الوزارة إلى الرفع من وتيرة تجهيز المؤسسات بالحواسب وربطها بالانترنيت، ووضع أدوات التعلم عن بعد رهن الأطر التربوية، مع الانفتاح على جمعية الآباء وإشراكها في عملية تجويد وتفعيل الأنماط التربوية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة